خلال لقائه بالسفير الفرنسي..

وزير النقل: نستهدف نقل 25 مليون طن بضائع سنويا بالسكك الحديدية بحلول 2022

الدكتور هشام عرفات وزير النقل مع  السيد ستيفان روماتيه السفير الفرنسى بالقاهرة
الدكتور هشام عرفات وزير النقل مع السيد ستيفان روماتيه السفير الفرنسى بالقاهرة
اجتمع  د.هشام عرفات وزير النقل، مع ستيفان روماتيه السفير الفرنسى بالقاهرة وغليوم ببي رئيس شركة السكك الحديدية الفرنسية، وذلك لبحث التعاون بين الجانبين في مجالات النقل وخاصة في مجال السكك الحديدية ومترو الأنفاق، وذلك بحضور رئيس الهيئة القومية للأنفاق ورئيس هيئة السكك الحديدية المصرية  وقيادات وزارة النقل.
وقام الوزير باستعراض الوضع  لبحث إمكانية تطوير التعاون القائم بين الجانبين في مجال مترو الأنفاق ليشمل التعاون في مجال السكك الحديدية وخاصة في مجال نقل الخبرة الفرنسية والتدريب وتطوير نظم الإدارة لدعم قدرات السكك الحديدية المصرية في مجال سلامة التشغيل .
وأضاف أننا يمكننا الاستفادة من التجربة الفرنسية الناجحة في مجال نقل البضائع عبر السكك الحديدية خاصة وأن هناك 20 شركة متخصصة تعمل في هذا المجال في فرنسا إلى جانب الشركة الحكومية وهو ما يساهم في تحقيق قدر من المنافسة وتطوير مستويات الخدمة المقدمة عبر السكك الحديدية، كما تضمنت المناقشات إمكانية التعاون في مجال صيانة البنية الأساسية والوحدات المتحركة وتطوير الورش والتدريب.
وأشار عرفات، إلى أن الوزارة لديها إستراتيجية واضحة في مجال السكك الحديدية تشمل التوسع في نقل البضائع عبر السكك الحديدية باعتبار نقل البضائع هو أحد أهم الوسائل التي تنتهجها الوزارة لزيادة إيرادات هيئة السكك الحديدية، خاصة وأن الهدف هو الوصول إلى نقل 25 مليون طن بضائع سنويا عبر السكك الحديدية بحلول عام 2022.
الجدير بالذكر أنه هناك عدد من المشروعات التي تقوم بتمويلها الحكومة الفرنسية والجهات الفرنسية التمويلية الأخرى مثل المرحلة الثالثة للخط الثالث للمترو وترام الرمل بالإسكندرية وأعمال تطوير الخطين الأول والثاني، سواء الأعمال الاستشارية أو التنفيذية.