«داكا» يقف حائلاً بين وعود ترامب وتشريد 800 ألف مهاجر

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب
أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب منذ أن كان مرشحاً للرئاسة الأمريكية، على ضرورة ترحيل المهاجرين الذين يعيشون في الولايات المتحدة الأمريكية بطرق غير شرعية، وتعهد بإلغاء برنامج «داكا» عقب وصوله إلى البيت الأبيض.


وألغى ترامب الثلاثاء 5 سبتمبر، ما يعرف ببرنامج «داكا»، الذي تم طرحه من قبل إدارة الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، ومنح الكونجرس 6 أشهر لتحديد مصير ما يقرب من 800 ألف شخص، سيتأثرون بالقرار.


وجاء قرار "ترامب" كالعاصفة التي أشعلت غضب المئات، وأدت لقيام المواطنين بمظاهرات ضخمة اجتاحت الشوارع بولاية لوس أنجلوس وكاليفورنيا ونيويورك الأمريكية، الأربعاء 6 سبتمبر.


نرصد خلال التقرير الآتي ما هو برنامج «داكا»، المطروح أمام الكونجرس الأمريكي للبت فيه، ومن هم المستفيدين منه..


قانون «داكا»

 «داكا» هو برنامج أقرته إدارة الرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما، يسمح للقاصرين القادمين للولايات المتحدة بطرق غير شرعية عندما كانوا أطفالا، وتقل أعمارهم عن 30 عاما، بالبقاء في الولايات المتحدة للدراسة أو العمل لمدة عامين قابلة للتجديد، ويبلغ عددهم 800 ألف مهاجر.


كيفية التسجيل في البرنامج
يتيح البرنامج للمتقدمين الذين تقل أعمارهم عن 30 عاما تقديم بياناتهم الشخصية لوكالة الأمن القومي الأمريكية، ويخضع المتقدمون أيضا لتحريات من مكتب التحقيقات الفيدرالي «إف بي آي» عن خلفياتهم، ويجب أن يكون لديهم سجل جنائي نظيف سواء أكانوا في المدرسة، أو تخرجوا حديثا، أو أدوا الخدمة العسكرية بشكل مشرف، وينحدر معظم المهاجرين من المكسيك ودول أخرى في أمريكا اللاتينية.


التزامات الحكومة الأمريكية 

تلتزم الحكومة الأمريكية بموجب هذا البرنامج، بـ«تأجيل» أي إجراء يتعلق بوضع المهاجرين المسجلين في البرنامج لمدة عامين، وبحسب تقديرات «بي بي سي» يشار إلى أن تكلفة برنامج «داكا» على الحكومة الأمريكية تصل لـ 114 مليار دولار.


يذكر أن الإصلاحات في مجال الهجرة سوف تنهي «الحصول على المواطنة بحكم المولد»، وهي السياسة التي تمنح أبناء المهاجرين غير الشرعيين الجنسية طالما أنهم ولدوا على الأراضي الأميركية، ولا يدعم "ترامب" إنشاء مسار جديد للحصول على الجنسية بالنسبة للعمال الذين لا يحملون وثائق.


البرنامج في عهد إدارة "ترامب"

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الجمعة 31 أغسطس، خطة لإنهاء برنامج «داكا»، وقالت مصادر مطلعة إنه سمح للمسجلين حاليا في قانون «تطوير وإغاثة وتعليم القاصرين الأجانب» والمعروف اختصار باسم DEAM بالبقاء في الولايات المتحدة حتى تنتهي تصاريح عملهم.
ألغى ترامب الثلاثاء 5 سبتمبر، برنامج «داكا»، ومنح الكونجرس مهلة 6 أشهر لتحديد مصير نحو 800 ألف شخص سيتأثرون بالقرار، وقال إن الأمر متروك الآن للنواب لإقرار تشريع للهجرة يتناول مصير المشمولين بحماية برنامج «داكا» ويواجهون خطر الترحيل.
ووصف جيف سيشنز وزير العدل الذي أعلن القرار نيابة عن ترامب برنامج «داكا» بأنه تجاوز غير دستوري من قبل أوباما وقال «سيتم وقفه بشكل منظم وقانوني».
وأصدر ترامب بيانا مكتوبا في وقت لاحق قال فيه «لا أؤيد معاقبة الأطفال وأغلبهم الآن بالغون عن تصرفات آبائهم لكن ينبغي أن نقر بأننا بلد الفرص لأننا بلد القوانين». 
وندد ترامب ببرنامج أوباما ووصفه بأنه «نهج العفو أولا» مع المهاجرين غير القانونيين وشدد على شعاره القومي «أمريكا أولا» وقال إنه رغم المخاوف التي أبداها منتقدوه بشأن مصير «الحالمين» فإنه «ينبغي أن نتذكر أن الشباب الأمريكي له أحلام أيضا».