العناني: يتفقد المناطق الأثرية بدمياط

وزير الآثارد.خالد العناني
وزير الآثارد.خالد العناني
سافر وزير الآثارد.خالد العناني، الأثنين  10يوليو، إلى مدينة دمياط لتفقد المناطق الاثرية بها والوقوف على الوضع الراهن لها.

رافق المحافظ، خلال الجولة الأستاذ سعيد حلمي رئيس قطاع الأثار الإسلامية والقبطية ود. شريف عبد المنعم معاون وزير الآثار ود.أسامةالعبد رئيس جامعة الأزهر وعدد من أعضاء مجلس النواب. شملت الجولة مسجد عمرو بن العاص ومسجد المعيني والكوبري المعدني.

صرح حلمي أنه خلال الجولة اصدر د. العناني تعليماته بتشكيل لجنة أثرية هندسية برئاسة غريب سنبل رئيس الإدارة المركزية للترميم لمعاينة مسجد عمرو بن العاص ورصد حالته الانشائية من الداخل و الخارج و ذلك لعمل تقرير مفصل للبدء الفوري في مشروع الترميم الخاص به.

وأضاف أنه تم أقتراح تركيب سلم معدني خارج المسجد للمساهمة في تسهيل عملية تنظيفة ونزح مياه الأمطار التي تتراكم فوق سقف المسجد في فصل الشتاء. و الجدير بالذكر ان مسجد عمرو بن العاص قد تم بنائه في عام 22 هجرياً  ثم أُعيد بناؤه مرتين مرة خلال عام 521 هجرياً و عام 751 هجرياً. 

وهو يعد أقدم مسجد يتم انشائه في جمهورية مصر العربية بعد مسجد عمرو بن العاص الموجود في منطقة مصر القديمة بمدينة القاهرة.

و أشار حلمي ان د.العناني و الوفد المرافق له تفقدوا مسجد المعيني حيث أوصي بالبدء الفوري في أعمال التطوير والترميم والصيانه الشاملة بالمسجد وأكد علي ضرورة تفعيل قرارات إزالة التعديات عليه في أقرب وقت ممكن. و قد تم بناء هذا المسجد عام 710 هجرياً بمعرفة الأمير معين الدين ثم جدده حفيده محمد بن محمد معين عام 845 هجرياً ثم أُعيد بناؤه عام 1230 هجرياً.  

ويضم المسجد أحد أفضل المنابر في العالم الإسلامي ؛ فهو منبر دائري الشكل ذو أربع أبواب من الخشب المطعم من العاج والأبانوس، فهو تحفة فنية ناردة الوجود.

و أوضح حلمي انه خلال تفقد الكوبري المعدني الأثري بمدينة دمياط أوصي أعضاء مجلس النواب بمدينة دمياط بضرورة إعادة إستغلال الكوبري سياحيا و ثقافيا بعد الانتهاء من أعمال ترميمة و تطويره بما لا يتعارض مع طبيعته الأثرية، حيث كان هذا الكوبري منبعاً سياحياً وثقافياً لا يوجد له مثيل في المحافظة. وقد تم إنشاء الكوبري عام 1890 في منطقة  إمبابة بالقاهرة ثم نقل الي محافظة دمياط عام 1925. وللأسف قد طالته أعمال التخريب في أعقاب أحداث ثورة يناير 2011.

ثم توجه د. العناني والوفد المرافق له إلي مدينة بورسعيد حيث تفقد مشروع ترميم المسجد العباسي وأرض متحف بور سعيد وأيضاً كنيسة سانت أوچيني.