مشاركة عالمية لمشاريع طلاب الألمانية بالقاهرة


ابتكر الطالب يوسف رضوان  بالسنة النهائية بقسم الميكاترونكس بكلية هندسة علوم المواد من خلال مشروع تخرجه بعنوان EMOTIONAL SUSPENSION”" لتصميم وتنفيذ نظام تعليق تفاعلى لمركبات الركوب يضمن نظام التحكم في الاتزان التلقائي الذاتي للسيارة.

جاء الهدف الاساسي لهذا  المشروع التعرف على العوائق المحتمَلة المرتبطة بحالات  أسطح الطرق الغير سوية. وكذلك يساعد النظام فى التحكم بارتفاع وانخفاض المركبة عند اختلاف السرعات  لتحقيق اقصى سلامة لركاب المركبة.

قال ذلك الدكتورهشام الشريف رئيس قسم الأتمتة الصناعية بكلية هندسة علوم المواد والمشرف العام على المشروع وتابع بأن الهدف الأساسى  من المشروع تطوير نظام تعليق لمركبات الركوب تفاعلى تتوائم مع ظروف الطرق المصرية حيث ترتكز الفكرة على إضافة عنصر جديد " هيدرولك " على نظام التعليق العادى بحيث تقوم هذه الإضافة بتحويل النظام السلبى إلى نظام تفاعلى ملائم لظروف عقبات الطرق  " المطبات- الحفر- كسور الطرق – الإنقلاب – الدوران - تعجيل السرعة – الأسطح الغير متساوية ".

ويتابع الشريف بأن هذه التقنية التى ترعاها رسميا الشركة البفارية لسيارات BMW تعد عنصرا أساسيا هاما ضمن عدة عناصر نظم التحكم الديناميكي يحقق الاتزان التلقائي الذاتي للسيارة والتلامس المثالي للإطارات مع الاسطح التي تسير عليه المركبة من جهة ثبات المقصورة وراحة ركاب المركبة  و تحقيق أعلى معدلات الأمان ومعايير السلامة .إضافة إلى زيادة أداء السيارة بنسبة  لا تقل عن  %10 طبقا لنوعية المركبة التى تضاف لها هذه  التقنية الحديثة.

وأشار الشريف بأن هذا المشروع حاز على موافقة دولية لعرضه فى عدة مؤتمرات أهمها على الإطلاق المؤتمر العالمى بجامعة  برنجهام بإنجلترا للتحكم والأتمتة والذى سوف يعقد فى شهر أكتوبر القادم 2017 والمؤتمرالصينى السنوى العالمى للأتمتة والروبوتات الذى سوف يعقد فى تشينغدو فى شهر يوليو 2017.