الداخلية الإيرانية: فوز روحاني في الانتخابات بـ23.5 مليون صوت

حسن روحاني
حسن روحاني
أعلن وزير الداخلية الإيراني عبد الرضا رحماني فضلي، السبت 20 مايو، أن الرئيس الإيراني حسن روحاني فاز في الدورة الـ12 للانتخابات الرئاسية بحصولها على نحو 57% من أصوات الناخبين.

وأضاف فضلى في مؤتمر صحفي عقده في طهران اليوم، بثه التلفزيون الرسمي، أن إجمالي "عدد المصوتين بلغ 41.2 مليون، وحصل روحاني على 23.5 مليون صوت، بنسبة 57 بالمئة الأصوات"، موضحا ب
أن "نسبة المشاركة في الانتخابات وصلت 70%".

كان التلفزيون الإيراني الرسمي هنأ روحاني بفوزه برئاسة الجمهورية الإسلامية الإيرانية بعد حصوله على 23.5 مليون صوت، من أصل 41.2 مليون ناخب أدلى بصوته في الاقتراع الذي أجري أمس الجمعة، بنسبة وصلت إلى 57%.

فيما حصل رئيسي على أصوات 15.7 مليون صوت؛ أي ما نسبته 38.5%، وحصل مرشح الأصوليين مصطفى مير سليم على 478.2 ألف صوت بنسبة 1.1 بالمئة، فيما حصل مصطفى هاشمي طبا على 215.45 ألف صوت بنسبة .5%.

وقال المرشد الأعلى للثورة الإسلامية آية الله خامنئي في بيان أصدره اليوم السبت: "الشعب الإيراني سجل بما ألقاه من أصوات في صناديق الاقتراع رقما قياسيا جديدا، وهذا ما يثبت أن.. إيران استطاعت مرة أخرى أن تصد الجهات التي تضمر لها الشر، وتكن لها الحقد، وتثلج بهذه الملحمة صدور الأصدقاء والأنصار، الفائز في هذه الانتخابات هو الشعب الإيراني، ونظام الجمهورية الإسلامية الذي استطاع رغم مؤامرات ومحاولات الأعداء، أن يكون محط ثقة هذا الشعب".

وأجريت الانتخابات الرئاسية الإيرانية، أمس الجمعة، منذ الساعة الثامنة صباحا بالتوقيت المحلي لطهران، وكان من المفترض إغلاق مراكز الاقتراع في تمام الساعة السادسة مساء، إلا أن السلطات قررت مد فترة التصويت في مراكز الاقتراع حتى منتصف ليل الجمعة.

وهنأ مرشح وقيادات تيار المحافظين روحاني بفوزه الكبير، عقب إعلانه رسميا رئيسا للبلاد، اليوم السبت.

وغرد روحاني عبر تويتر، قائلا: "الشعب هو الفائز الحقيقي في هذه الانتخابات، سأظل وفيا ومخلصا له".