إيران تختار الرئيس الـ8| «روحاني» يواجه «رجل المرشد».. وخامنئي أول المصوتين

بدأ الإيرانيون اليوم الجمعة 19 مايو، التصويت بالجولة الأولى للانتخابات الرئاسية التي يتنافس بها 4 مرشحين فقط.

وكانت وزارة الداخلية الإيرانية، أعلنت أمس الخميس 18 مايو، عن القائمة النهائية للمرشحين الأربعة الذين سيخوضون الجولة الأولى من الانتخابات والتي شملت الرئيس الحالي حسن روحاني، وإبراهيم رئيسي، و ومصطفى مير سليم، ومصطفى هاشمي طبا، وذلك بعد انسحاب كل من محمد باقر قاليباف وإسحاق جهانغيري.

ويعتبر حسن روحاني وإبراهيم رئيسي – الذي يلقى الدعم الكبير من المرشد الأعلى على خامنئي- هما المرشحان الأبرز بالجولة الأولى للانتخابات التي انطلقت منذ قليل.

وأدلى المرشد الأعلى للثورة الإيرانية علي خامنئي، بصوته في الانتخابات ليكون أول المصوتين صباح اليوم على اختيار الرئيس الإيراني الجديد، والذي سيكون أول رئيس للبلاد عقب توقيع الرئيس الحالي حسن روحاني للاتفاق النووي مع الغرب في 2015.

 وقال خامنئي خلال الكلمة التي ألقها وهو يدلي بصوته، إن مصير إيران الآن بيد الشعب، داعيا الإيرانيين للتوجه إلى مراكز الاقتراع والإدلاء بأصواتهم.

ونشرت وكالة «رويترز» الإخبارية صورا لطوابير المصوتين الإيرانيين وهم يقفون أمام اللجان من أجل الإدلاء بأصواتهم لإختيار الرئيس الجديد الذي سيقود البلاد خلال الفترة المقبلة.

وقالت شبكة «ABC» الإخبارية الأمريكية إن قرابة الـ56 مليون مصوت يحق لهم الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات التي تقام في 63 ألف مركز اقتراع منتشرة في جميع أنحاء إيران.