وزير التموين: بدء مشروع العربات المبردة قبل رمضان

 د.علي مصيلحي
د.علي مصيلحي

كشف وزير التموين د.علي مصيلحي ، أن اجتماعه مع رئيس الوزراء ، تطرق لمتابعة مشروع العربات المبردة بالشراكة بين صندوق تحيا مصر والشركة القابضة لتوفير السلع.

ولفت د.علي مصيلحي خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد بمقر الحكومة ، اليوم الخميس 4 مايو ، إلى أن هذا المشروع سيعمل على توفير السلع في المناطق الأكثر احتياجا .

وأضاف الوزير أنه سيتم عرض النتائج النهائية للمشروع على رئيس الوزراء يوم الخميس المقبل ، سواء فيما يتعلق بالعربة الـ 1.5 مليون طن والـ 5 مليون طن .

وأوضح  الوزير أنه تم الاتفاق على كم السلع التي سيتم طرحها ، وذلك بحضور ممثلين عن الصندوق الاجتماعي وتحيا مصر، مشيرا إلى أنه تم التأكيد على أن  الصندوق الاجتماعي سينتهي من تقديم الضمانات الشباب المتقدمين ومنها أن يكون الشاب قادر على العمل والسداد الأقساط ، منوها إلى أنه تم إنهاء استخراج التصاريح مع وزارة الداخلية فيما يتعلق بالعربات الـ 5 طن وجاري استخراج التراخيص الخاصة بالـ 1.5 طن .

وأشار الوزير أنه سيتم تسليم العربات وبدء العمل قبل شهر رمضان وستكون مكثفة في المناطق الأكثر احتياجا وسيكون هناك خطوط سير للعربات ومقسمة إلى 250 عربة  5 طن تقدم لهم 105 شركة وتضم كل شركة 3 شباب و 500 عربة 1.5 مليون وجارى حصر الشباب الذين قدموا طلبات لذلك.  
وبشان استعدادات شهر رمضان ، أكد الوزير أنه تم توفير الاعتمادات المالية اللازمة لأكثر من 50%‏ من السلع الأساسية اللازمة من معدل الاستهلاك الشهري خلال شهر رمضان ، وبعض السلع تصل إلى 100% ،‏ ومنها اللحوم والأسماك ، وجاري تدبير كل الطلبات ، موضحا أن الاستعدادات تشمل أيضا معرض "أهلا رمضان " حيث تم الاتفاق مع كافة الموردين للسلع وتم تحديد الأماكن الخاصة بالتواجد للمعرض وتشمل أرض المعارض وعواصم المحافظات والمراكز الرئيسية  والتي تضم أكثر من 110 موقع منهم 11 موقعا بالقاهرة بخلاف المركز الرئيسي و10 مواقع بالجيزة بخلاف المركز الرئيسي .

وأوضح أن هذه المعارض تتم بالاتفاق مع الشركات المنتجة وسيتم عرض السلع الأساسية في رمضان بسعر الحملة أو أقل من سعر الجملة حيث تتحمل الكومة تكاليف الأماكن والنقل وبالتالي المنتج لا يتحمل تكاليف أكثر والسلع سيكون مدون عليها السعر ؛ على أن تبدأ المعارض من 19 مايو تستمر 10 أيام حتى يتمكن المواطنون من الحصول على السلع الأساسية قبل شهر رمضان الكريم.

وأوضح الوزير أن هناك أولوية واهتمام بتوفير أكبر قدر من السلع الأساسية ونشر المنافذ الثابتة والمتحركة للسلع تحقيقا للعدالة الاجتماعية  .

وعن موسم القمح أوضح مصيلحي أنه تم استلام نصف مليون طن قمح حتى الآن ، وأن معدل الإنتاج سيظل مرتفعا حتى 15 مايو ، وينخفض بعدها ، مؤكدا استمرار استلام القمح حتى 15 يوليو ، متوقعا أن يتم استلام عن 4 مليون طن قمح.
 وعن السداد ، أشار إلى أن المزارع  يأخذ إذن فرز للذهاب لفرع البنك في اليوم الثاني لاستلام الشيك بحد أقصى 48 ساعة.