وزير الطيران: الاهتمام بمطار العاصمة الإدارية الجديدة.. ومصير »النزهة« مرتبط بتقرير لجنة «رئاسة الجمهورية»

قال شريف فتحي وزير الطيران المدني، إن الوزارة ستولي اهتمام كبير بمطار العاصمة الإدارية الجديدة.
وأكد الوزير - خلال جلسة حوار بنقابة الصحفيين، بحضور نقيب الصحفيين عبدالمحسن سلامة- أن الوزارة في انتظار تقرير اللجنة المشكلة من رئاسة الجمهورية عن مطار النزهة، وأن المطار بالشكل الحالي لا يمكن تشغيله و إن ما يحكمنا اليوم هو المصلحة العامة .
وتابع الوزير: "إذا كانت المصلحة تقتضي تشغيل مطار النزهة سيتم تشغيله"، لافتًا إلى أنه في حالة عدم إعادة تشغيل المطار سترد الأرض إلى مالكها وهى محافظة الإسكندرية لإنشاء مشروع عمراني.
وأضاف وزير الطيران، أن الوزارة تعمل حاليا على وضع شكل عام للمطارات في المستقبل وفقا للأماكن المتاحة للتنمية السياحية والاقتصادية.
 وأوضح فتحي، أن الوزارة حددت ميزانية لتطوير مطار القاهرة الدولي وأن الشركة تعمل بالتعاون مع القطاع الخاص على إنشاء مطار جديد على مستوى أوروبي عالي وسيقوم بإدارته القطاع الخاص لفترة من الزمن ويمكن طرح استمرار الإدارة مرة أخرى أو إدارة الحكومة له.
وفيما يتعلق بمطار برج العرب قال الوزير، إن تطويره يتطلب أربع سنوات، والوزارة تعمل على تخفيض المدة بناءً على العقد المبرم بينها وبين الشركة اليابانية.
وأوضح الوزير، أن الشركة تعمل الآن على تطوير مطار شرم الشيخ، ليستوعب 2 مليون راكب وأن الشركة تنظر لمطار القاهرة بنظرة مختلفة ومن المقترح أن يتم ترك تقسيماته كما هى أو إعادة تقسيمه مرة أخرى، وأن صالة الطيران الخاصة رقم 4 بمطار القاهرة تحقق الجدوى الاقتصادية منها ولن يمكن هدم مبنى الركاب القديم رقم 1 بالمطار. 
وتابع الوزير أن مصر للطيران  تكبدت خسائر بمقدار مليار جنيه خلال موسم العمرة لقلة الأعداد و إلغاء عمرة المولد النبوي.
وأكد وزير الطيران، أن مصر للطيران وضعت الأولوية لتحديث الأسطول والبنية الأساسية وأن استهداف شراء 9 طائرات جاء وفقا للإمكانيات المتاحة و الشركة تبحث تحديد خطط للتوسع في تحديث الأسطول.
وأكد وزير الطيران شريف فتحي، أن المطارات المصرية مرت بالعديد من التحديات وأن قلة الإمكانيات هي العائق الأكبر أمام التوسع في إنشاء المشروعات وأن الشركة القابضة  تبحث حاليا القيام بدورها الذي أنشئت من أجله 
وتابع وزير الطيران المدني: "الدولة استثمرت 43 مليون دولار في تطوير الأجهزة الأمنية بالمطارات وتم رفع كفاءة عدد كبير من الممرات وإعادة النظر بمطار الركاب القديم 1 وإعداد صالة للطيران منخفضة التكاليف وصالة للرحلات الموسيقية وصالة للرحلات الداخلية".
وأشار إلى أن الوزارة تبحث إنشاء مطار في منطقة رأس سدر، وأن تحقيقات سقوط الطائرة الروسية تسير في اتجاهين "الفني والجنائي"، وأن حادث سقوط طائرة مصر للطيران المنكوبة تم نقل ملفها إلى النيابة العامة المصرية ودور الوزارة مقتصر على الاستشارة الفنية فقط.