«سى إن إن» تكشف استعدادات إسرائيل للاجتياح

35173 شهيداً في غزة.. وواشنطن: ليست إبادة جماعية

فلسطينيون يفرون من القصف الإسرائيلي لا يعرفون إلى أين يذهبون
فلسطينيون يفرون من القصف الإسرائيلي لا يعرفون إلى أين يذهبون

كشف اثنان من كبار مسئولى الإدارة الأمريكية أن إسرائيل حشدت ما يكفى من القوات على أطراف مدينة رفح جنوبي غزة تحضيراً لتوغل واسع النطاق فى المدينة خلال الأيام المقبلة. وأشارت مصادر فى الإدارة لشبكة «سى إن إن» إلى أنهم ليسوا على يقين حاليا مما إذا كانت إسرائيل قد اتخذت قرارا نهائيا بتنفيذ مثل هذه الخطوة، التى تمثل تحديا مباشرا للرئيس جو بايدن.

وحذر أحد المسئولين أنه في حال واصلت إسرائيل عملية برية واسعة النطاق في رفح، فإن ذلك سيكون مخالفا لأشهر من التحذيرات التى أطلقتها الولايات المتحدة للتخلي عن هجوم واسع النطاق على المدينة المكتظة بالسكان. وتعمل إدارة بايدن على تكثيف الضغوط على إسرائيل للبدء فى التركيز بشكل جدى أكثر على خطط غزة ما بعد الحرب - ولكن دون تأثير يُذكر حتى الآن.

اقرأ أيضاً .. «المحامين العرب» يطالب «الجنائية الدولية» بإصدار حكم ضد مرتكبي الإبادة الجماعية

فى الوقت نفسه، قال شهود عيان إن دبابات الاحتلال توغلت صباح أمس في شرق رفح ودخلت أحياء الجنينة والسلام والبرازيل، وتوغلت أيضا قوات الاحتلال فى شمال القطاع وسط أنقاض المبانى المُدمرة والخراب بينما تقدمت دبابات وقوات أخرى فى الجنوب عبر طريق سريع يؤدى إلى رفح مما جعل المدنيين الفلسطينيين يسرعون الخطى بحثا عن ملاذ آمن.

وقدرت الوكالة أن 450 ألف شخص «نزحوا قسراً» من رفح منذ 6 مايو الجاري، عندما دخلت قوات الاحتلال الإسرائيلى شرق المدينة.

وأضافت الوكالة: أن «الناس يواجهون الإرهاق المستمر والجوع ولا يوجد مكان آمن، والوقف الفورى لإطلاق النار هو الأمل الوحيد». وواصلت الطائرات الإسرائيلية قصفها لمختلف مناطق قطاع غزة مخلفة العشرات من الشهداء والجرحى.

وأعلنت صحة غزة أن حصيلة الشهداء بلغت 35173 شخصا والمصابين و79061 منذ السابع من أكتوبر الماضى.

فى سياق متصل، عبرت منظمة الصحة العالمية أمس عن ثقتها الكاملة فى إحصاءات وزارة الصحة فى غزة لعدد الشهداء، بعدما شككت إسرائيل فى الأعداد، وحدثت وزارة الصحة فى القطاع الأسبوع الماضى تحليلها لإجمالى لعدد الشهداء البالغ نحو 35 ألفا، وقالت : إنه تم التعرف بشكل كامل على هويات حوالى 25 ألفا منهم حتى الآن، وقد أعادت وكالات الأمم المتحدة نشر هذه الأرقام. 

وفى تصريح منافٍ للرأى العام العالمي، قال مستشار الأمن القومى الأمريكى جيك سوليفان أن إدارة بايدن لا تعتبر اغتيال إسرائيل الفلسطينيين فى غزة إبادة جماعية.

وقال سوليفان «لا نعتقد أن ما يحدث فى غزة هو إبادة جماعية، لقد سجلنا رفضاً قاطعاً لهذا الافتراض»، ويواجه بايدن، الذى يسعى للفوز بولاية ثانية هذا العام، انتقاداتٍ شديدة من أنصاره محلياً بسبب دعمه لإسرائيل.