ملحمة مصرية على أرض تنزانية

إنجاز 98% من سد ومحطة «جوليوس نيريري».. والجزار: السيسي يتابعه بشكل دوري

سد «جوليوس نيريرى» عقب الانتهاء من تشييده
سد «جوليوس نيريرى» عقب الانتهاء من تشييده

أكد د. عاصم الجزار وزير الإسكان، أن الدولة تولى اهتماماً كبيراً بتنفيذ مشروع سد ومحطة «جوليوس نيريري» الكهرومائية، الذي يُنفذه التحالف المصري لشركتي «المقاولون العرب» و«السويدى إليكتريك»، على نهر روفيجي في تنزانيا، ذلك المشروع الضخم الذي يجسد العلاقات المتميزة بين مصر وتنزانيا، وتتم متابعته بشكل دوري من الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وأشار إلى أنه يزور حالياً المشروع في إطار المتابعة الميدانية المستمرة لسير العمل على أرض الواقع، من أجل تحقيق التنمية لأشقائنا في تنزانيا، وتوفير الطاقة الكهربائية اللازمة لجمهورية تنزانيا، والسيطرة على فيضان نهر روفيجي، والحفاظ على البيئة.

وأوضح التحالف المنفذ للمشروع، أن نسبة الإنجاز الكلية للمشروع بلغت 97٫74%، حيث تم الانتهاء من إنشاء السد الرئيسى بطول 1025 متراً، بجانب 4 سدود فرعية لتكوين الخزان المائي، وأعمال المأخذ، و3 أنفاق لمرور المياه اللازمة إلى مبنى التوربينات، ومحطة توزيع وربط الكهرباء، وكوبرى خرسانى دائم على نهر روفيجي، كما يضم المشروع محطة لتوليد الطاقة الكهرومائية بقدرة 2115 ميجاوات، تقع على جانب نهر روفيجي، فى محمية بمنطقة «مورغورو» جنوب غرب مدينة دار السلام (العاصمة التجارية)، وأكبر مدن دولة تنزانيا، وبلغت نسبة إنجازها 93٫8%، وبالنسبة لبحيرة السد فتصل السعة التخزينية لها 34 مليار متر، تم تخزين 33 ملياراً منها، كما وصلت المياه إلى منسوب 184 متراً، حيث إن الحد الأدنى لمنسوب تشغيل التوربينات 163 متراً.

بينما بلغت نسبة أعمال الطرق الدائمة لتسهيل الحركة وربط مكونات المشروع 87٫43%، وبلغت كمية الخرسانية المدموكة بالسد الرئيسى 1٫4 مليون متر، وتم تركيب البوابات الرئيسية للسد، وجارٍ تنفيذ أعمال التشطيبات النهائية، وبلغت كمية الردم المستخدم فى السدود الفرعية 5٫5 مليون متر، بجانب 350 ألف متر من الخراسانات. أما أعمال تكريك النهر فبلغت 250 ألف متر.