وزير الاقتصاد الفلسطيني: غزة لم تعد صالحة للحياة وجرائم الاحتلال مازالت مستمرة

محمود العامور
محمود العامور

أكد محمد العامور وزير الاقتصاد الوطني الفلسطيني أن غزة أصبحت غير صالحة للحياة، بعد سبعة أشهر منذ بدء العدوان الاسرائيلي على أبناء الشعب الفلسطيني في القطاع وسقوط أكثر من 100 ألف شهيد وجريح.

 جاء ذلك خلال كلمته في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي على المستوى الوزاري الذي انطلق اليوم في المنامة للتحضير للقمة العربية الثالثة والثلاثين التي تستضيفها مملكة البحرين الخميس المقبل.

شدد وزير الاقتصاد الفلسطيني أن جرائم الاحتلال مازالت مستمرة بحق الشعب الفلسطيني في ظل محاولاته لشطبه وإزالته من الخارطة الإنسانية ومحاولة التخلص من الأونروا، وفصل الضفة الغربية المحتلة عن قطاع غزة وعزل القدس الشريف (درة التاج وأولى القبلتين وثالث الحرمين) وتهويدها.

كل ذلك بجانب التدمير الممنهج للبنى التحتية في جميع المحافظات الفلسطينية سواء كان في غزة أو الضفة على حد سواء، في جنين، ونابلس وطولكرم،  والخليل، وأريحا، من خلال الاقتحامات المتكررة والهجمات الإرهابية المسلحة لقطعان المستوطنين، حيث تم رصد أثر الاعتداءات والانتهاكات الاسرائيلية الممنهجة على الاقتصاد الفلسطيني في محافظات الضفة الغربية، وتم إيقاف تصاريح العمل في الداخل الفلسطيني  لأكثر من 180 ألف عامل من الضفة الغربية، و 25 الف عامل من قطاع غزة.

اقرأ أيضًا: «أبو الغيط»: العدوان الإسرائيلي تجاوز المدى في الاستهانة بكل قيمة إنسانية 

واعتبر وزير الاقتصاد الفلسطيني أن استمرار السلطة القائمة بالاحتلال بقرصنة واحتجاز  الأموال الفلسطينية، مخلّفة أزمة مالية غير مسبوقة ومستويات خطيرة من التزامات مالية متراكمة سواء كان ذلك على موظفي الحكومة بمتأخرات وصلت إلى سبعمائة وخمسة وأربعين 745 مليون دولار، و1.3 مليار دولار كمتأخرات لصالح الموردين من القطاع الخاص.

في حين تجاوزت مديونية الحكومة من البنوك حاجز الملياري دولار أمريكي، يضاف إليها التزامات متأخرة  أخرى لتصل قيمة المديونية إلى حوالي 7 مليار دولار أمريكي. وأضاف أن هدف الحرب الحالية على الشعب الفلسطيني هي تصفية الانسان الفلسطيني ، وتدمير البنية التحتية وفصل الضفة عن قطاع غزة من أجل قتل الحلم الفلسطيني.