عالم يحذر من الأقمار الصناعية الخاصة بـ«ستارلينك» 

صورة موضوعية
صورة موضوعية

حذر عالم سابق في وكالة ناسا من أن  «المجموعات الضخمة» من الأقمار الصناعية الخاصة بستارلينك التي أنشأها الملياردير الأمريكي "إيلون موسك" يمكن أن تعطل الغلاف المغناطيسي للأرض، مما يعرض الحياة كلها للأشعة الكونية القاتلة.

وتعتمد دراسة العالم على تقديرات جديدة مفادها أن  SpaceX التابع لـماسك  يحرق أكثر من 1.3 طن من حطام الأقمار الصناعية للإنترنت اللاسلكي في الغلاف الجوي للأرض كل ساعة - مما يخلق طبقة معدنية من "الجسيمات الموصلة" في المدار.

وقال أيضا لموقع الـ "DailyMail"، "لقد كنت مندهشاً للغاية"، "لم يقم أحد بإجراء الكثير من الأبحاث حول تراكم الغبار المعدني الناتج عن صناعة الفضاء.

وتابع العالم في تصريحاته إن الجسيمات الصادرة عن هذه الأقمار الصناعية في نهاية دورة حياتها يمكن أن تشوه المجال المغناطيسي للأرض الذي يمنع الغلاف الجوي للأرض من التعامل مع كل النفايات المعدنية والتي قد تستقر جميعها في منطقة واحدة.

وأخيرا قال العالم لموقع DailyMail، نحن لدينا حوالي 10000 قمر صناعي  في الوقت الحالي، ولكن في غضون 10 إلى 15 عامًا من المحتمل أن يكون هناك 100000، وبالتالي بحلول الوقت وهذا سبب قلقه، من أن الحطام المعدني الدقيق يفوق بشكل كبير وزن الجسيمات المشحونة مغناطيسيًا التي تحمي الأرض من الإشعاع الكوني , وأعتقد أننا بحاجة إلى التوقف عن استخدام الغلاف الجوي للأيونوسفير والغلاف الجوي كصندوق قمامة لصناعة الفضاء على الفور.

اقرأ أيضا | روسيا أصبحت أول دولة في العالم تنشئ نظاما فضائيا لمراقبة منطقة القطب الشمالي