سفير اليابان يشيد بجهود مصر في إيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة

فعالية تسليم الحكومة اليابانية قافلة مساعدات للأونروا
فعالية تسليم الحكومة اليابانية قافلة مساعدات للأونروا

أشاد سفير اليابان بالقاهرة أوكا هيروشي بجهود مصر والهلال الأحمر المصري في دعم إيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة.

جاء ذلك خلال استضافة السفارة اليابانية في مصر صباح اليوم الإثنين لفعالية تسليم الحكومة اليابانية قافلة تحتوي على مساعدات عينية لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى "الأونروا"، للفلسطينيين في غزة والتي تقدر بقيمة 35 مليون دولار إلى جانب التبرع العيني الإضافي، الذي يشمل بطانيات وحاويات مياه وأغطية بلاستيكية وحصائر للنوم.

حضر الفعالية سفير اليابان بالقاهرة أوكا هيروشي، وسحر الجبوري، رئيسة مكتب ممثل الأونروا في القاهرة
وياسوهيكو أوكوسا، مدير مقر التعاون الدولي للسلام، مكتب مجلس الوزراء في اليابان.

وجرى خلال هذه الفعالية تسليط الضوء على الأزمة الإنسانية في غزة، بما في ذلك انعدام الأمن الغذائي والمائي وسوء التغذية وانهيار الخدمات الصحية والصرف الصحي، والتأكيد على دور الأونروا كركيزة للعمليات الإنسانية في غزة، حيث توفر المساعدات الإغاثية والإنسانية إلى جميع الفلسطينيين في غزة وأيضًا التأكيد على دعم اليابان المستمر، بما في ذلك المساهمة المالية الأخيرة.

وأعرب سفير اليابان عن الفخر بأن بلاده من المساهمين الرئيسيين للأونروا، ولطالما قدمت الدعم لها في العديد من المجالات مثل الرعاية الصحية والمساعدات الغذائية والتعليم.

وقال إن العام الماضي شهد الاحتفال بالذكرى الـ ٧٠ للتعاون بين الأونروا واليابان، مؤكدًا على الاحترام العميق لجميع موظفي الأونروا ولعملهم المتفاني في غزة من أجل الشعب الفلسطيني.

وأكد على دعم بلاده لأهمية الوصول إلى وقف دائم لإطلاق النار في غزة ودعم حقوق الشعب الفلسطيني.

ومن جانبه أكد أويكوسا ياسو هيكو أنه بالنظر إلى الوضع الإنساني المتردي في غزة منذ أكتوبر الماضي فقد ظلت اليابان تقدم دعمًا إنسانيًا كبيرًا ماليًا وعينيًا للفلسطينيين في غزة.  

وقالت د. سحر الجبوري إن عملية إيصال المساعدات إلى غزة تواجه عقبات بسبب التطورات المهولة التي تشهدها مدينة رفح والقصف المكثف في جميع أنحاء غزة.

وأضافت أنه يكاد يكون من المستحيل توزيع المساعدات داخل غزة بدون واردات منتظمة من الوقود وقطع الاتصالات السلكية واللاسلكية باستمرار ووسط العمليات العسكرية المتواصلة.

وقالت إن الأونروا هي الوكالة الرئيسية التي توزع المساعدات على الأرض وسط مخاطر غير مسبوقة.

وتابعت: الاحتياجات ضخمة حتى نهاية العام، وتسعى الأونروا للحصول على 1.2 مليار دولار لتلبية الاحتياجات الإنسانية الأكثر إلحاحًا لمليوني فلسطيني في الضفة وغزة.

وطالبت بإعادة فتح المعابر وأن تكون آمنة للوصول، مؤكدة أنه أن الوقت للاتفاق على وقف إطلاق النار.