خبراء الأمن يُحذرون من استخدام المحتالين للذكاء الاصطناعي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أصدر خبراء الأمن السيبراني تحذيرًَا لمستخدمي الهواتف الذكية، من أنهم قد يرسلون رسائل إلى روبوت محادثة يعمل بالذكاء الاصطناعي وليس شخصًا حقيقيًا.

حيث يمكن للمحتالين بسهولة استخدام روبوتات الدردشة الآلية ذات الذكاء الاصطناعي لخداعك من استخدامها في عمليات الاحتيال الرومانسية والتصيد الاحتيالي.

اقرأ أيضا :- دعم عمليات الأمن السيبراني للجيش الأمريكي بـ789 مليون دولار

وقال بول بيشوف، خبير الأمن السيبراني، متحدثًا لصحيفة The US Sun: "أصبح من الصعب بشكل متزايد التمييز بين الأشخاص الحقيقيين وروبوتات الدردشة التي تعمل بالذكاء الاصطناعي، وينطبق هذا بشكل خاص عندما يتعلق الأمر بالمحادثات المتعلقة بخدمة العملاء والتي يقتصر فيها الممثلون البشريون غالبًا على الردود الجاهزة المعدة مسبقًا".

وأضاف بول: لقد أصبح من الصعب بشكل متزايد اكتشاف برامج الدردشة الآلية نظرًا لمدى تطورها، ولكن هناك 3 علامات يجب عليك الانتباه إليها، أولاً ابحث عن الردود المتكررة التي يبدو أنها تفتقر إلى الفكاهة والتعاطف , أو إذا كانت الرسائل تصل كثيفة وسريعة ومليئة بالتفاصيل دون أن يبدو أن لدى المرسل الوقت الكافي للتفكير والرد، فهناك احتمال كبير أنك تتحدث إلى برنامج الدردشة الآلي.

وأخيرا كن حذرًا إذا لاحظت أيًا من هذه العلامات أثناء إرسال الرسائل على فيسبوك أو أنستجرام أو التيك توك  أو على تطبيقات الدردشة، مثل الوتساب أو آي مسيج من آبل، حيث يمكن للمحتالين الذين يستخدمون الذكاء الاصطناعي الهجوم على أي منصة تقريبًا.

وتحدثت صحيفة US Sun إلى العديد من خبراء الأمن السيبراني حول طرق كشف "الاستنساخ الصوتي" للذكاء الاصطناعي في المكالمات الهاتفية، حيث يمكن للمجرمين استخدام الذكاء الاصطناعي لالتقاط صوت شخص ما وتكراره في غضون ثوانٍ , ويمكن استخدام هذا ضدك، حيث يتظاهر المحتالون بأنهم أحباء أو زملاء ويطلبون المال بشكل عاجل.