صرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المستشار أحمد أبو زيد الجمعة 20 مايو بأن الوزارة تنظم زيارة للمندوبين الدائمين للدول الأعضاء بمجلس الأمن إلى القاهرة خلال الفترة من 20 إلى 22 مايو 2016، وذلك بمبادرة من مصر في ضوء رئاستها الحالية لمجلس الأمن.

وتأتي الزيارة - التي تعد الأولى من نوعها - تجسيدا جديدا لأهمية التعاون والتنسيق المشترك بين الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية لتعزيز السلم والأمن الدوليين، وفقا للفصل الثامن من ميثاق الأمم المتحدة.
وكشف أبو زيد أن الزيارة تتضمن عشاء عمل لوفد مجلس الأمن مع الجانب المصري مساء السبت 21 مايو، يمثل وزير الخارجية فيه مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة السفير عمرو أبو العطا، بمشاركة مساعد وزير الخارجية للشئون متعددة الأطراف والأمن الدولي السفير هشام بدر، وذلك لبحث التعاون المشترك بين مصر ومجلس الأمن في القضايا ذات الاهتمام المشترك، فضلا عن تناول أولويات المجلس في المرحلة المقبلة والدور المصري في هذا الصدد.
وأضاف أن يتم - خلال الزيارة أيضا - عقد اجتماع للمندوبين الدائمين للدول الأعضاء في مجلس الأمن مع نظرائهم في جامعة الدول العربية، بمشاركة الأمين العام الدكتور نبيل العربي، يتم خلاله تبادل وجهات النظر في القضايا العربية المطروحة على جدول مجلس الأمن، وأبرزها الأزمة الليبية، وتطورات القضية الفلسطينية وعملية السلام، والأوضاع في سوريا واليمن والعراق والصومال، بالإضافة إلى موضوعات الهجرة واللاجئين والنازحين.
ويقوم الوفد بزيارة إلى عدد من الأماكن التاريخية والسياحية الهامة بالقاهرة، في إطار التعريف بالحضارة المصرية، ودعم الجهود الهادفة للترويج لمصر سياحيا.
يشار إلى أن وفد مجلس الأمن زار الصومال - في 17 مايو الجاري - بمبادرة من الرئاسة المصرية الحالية للمجلس، لدعم العملية السياسية والإجراءات الدستورية الرامية لعقد الانتخابات المقررة في أغسطس المقبل.