أعلن محافظ البحر الأحمر، أحمد عبدالله، الإثنين 11 إبريل، بدء تطبيق تجربة فريدة من نوعها على مستوى الجمهورية، وذلك بتركيب وحدة معالجة المياه الرمادية مستقلة بالمنازل لإعادة استخدامها في ري المسطحات الخضراء، لتكون أول نموذج متميز ليتم تعميمها على باقي المناطق السكنية بالغردقة كمرحلة أولى.

وأكد عبد الله أن معالجة هذه المياه ستسهم بنسبة كبيرة في توفير المياه، وتقليل الضغط على شبكة الصرف الصحي، واستغلال العناصر الغذائية الموجودة في المياه الرمادية في نمو النباتات وتقليل كلفة استخدام الأسمدة للحفاظ على بيئة مستدامة.

من جانبه، أوضح المهندس يحيى صديق، رئيس شركة مياه البحر الأحمر، أن المياه الرمادية الناتجة من مياه الاستحمام ومياه الغسالات تشكل نسبة 40% من مياه الصرف الصحي الإجمالية المنزلية، وهو يوضح مدى أهمية هذه المياه، مشيرًا إلى أن المياه عنصر أساسي وإستراتيجي وحيوي يرتبط بالحياة والتنمية الاقتصادية والاجتماعية.

يذكر أن وحدة معالجة المياه الرمادية، تتكون من ثلاث مراحل تبدأ بوحدة فصل الزيوت والدهون والمواد المستخدمة في التنظيف، ووحدة ترشيح المياه الرمادية بواسطة الحصى والرمل والفحم، والوحدة الأخيرة وحدة تخزين المياه المرشحة، وهى التي يتم استخدامها في ري المسطحات الخضراء، يأتي ذلك بهدف نشر الوعي البيئي على جميع المستويات.