أكد محافظ شمال سيناء اللواء السيد عبد الفتاح حرحور، خلال اجتماع المجلس الإقليمي للصحة بمحافظة شمال سيناء، الأربعاء 18 مايو، إنشاء 3 مستشفيات مركزية على أعلى مستوى في كل من «رفح وبئر العبد ونخل وتطوير مستشفى الشيخ زويد المركزي»، ليصبح في كل مركز إداري ومدينة مستشفى مركزي.

وأضاف «حرحور» أنه خلال الفترة من أول يوليو 2014 وحتى 30 أبريل الماضي، تم تطوير وتجهيز 24 وحدة صحية ومركز طب أسرة، وجاري العمل على تحويل مستشفى رمانة إلى مستشفى للطوارئ وتحويل مركز طب الأسرة في بغداد إلى مستشفى مركزي، بجانب تطوير الوحدات الصحية في القسيمة والجفجافة بوسط سيناء بإضافة أقسام للطوارئ بها، وجاري إنشاء مخزن للأدوية على مستوى عال بالعريش.

وأوضح المحافظ على مهام المجلس الإقليمي للصحة والدور المنوط به في متابعة كل ما يخص قطاع الصحة داخل المحافظة، وعرض الرؤية المستقبلية والاستراتيجية وخطط التنمية المطلوبة من بنية أساسية وتدريب وتنمية.

وأشار إلى أن في مقدمتها استكمال البنية الأساسية من مستشفيات ووحدات صحية ومراكز طب أسرة وإسعاف بحيث يصبح في كل مدينة مستشفى مركزي وفي كل قرية وحدة صحية أو مركز طب أسرة ونقطة إسعاف في كل مستشفى أو وحدة صحية ومركز طب أسرة وعلى محاور الطرق.

ولفت إلى أن أول خطوة كانت إنشاء جامعة العريش التي ستضم كلية للطب لتخريج الكوادر اللازمة، مقدما شكره إلى القيادة السياسية لاستجابتها السريعة وإصدار قرار بإنشاء جامعة العريش بعد موافقة المجلس الأعلى للجامعات.

وأكد المحافظ أنه تم خلال الفترة الماضية حل الكثير من العوائق من أجهزة ومعدات طبية وتوفير الأوكسجين الطبي للمستشفيات بعد التعاقد مع إحدى الشركات المتخصصة وتأمين التوزيع على المستشفيات وكذلك وصول الأدوية وتوزيعها على الصيدليات في الشيخ زويد ورفح وباقي أنحاء المحافظة بالتنسيق مع القوات المسلحة والشرطة، وجاري مخاطبة وزارة الصحة لإنشاء محطات توليد الأوكسجين في كل مستشفى بصفة عاجلة لتحقيق الاكتفاء الذاتي.

ومن جانبه، عرض الدكتور طارق خاطر وكيل وزارة الصحة الإنجازات التي تمت خلال الفترة السابقة، مشيرًا إلى أن جملة الاستثمارات التي تم إنفاقها خلال الـ3 سنوات الأخيرة بلغت أكثر من 725 مليون جنيها من إنشاءات وبنية تحتية وأجهزة ومعدات طبية، وهو ما يفوق ما تم إنجازه خلال 10 سنوات سابقة.

ويجرى إنشاء وتطوير 4 مستشفيات مركزية وإنشاء 12 وحدة صحية جديدة وتطوير عدد 28 وحدة صحة أسرة، بخلاف الإنشاءات الأخرى وتطوير مستشفى العريش العام وعدد 15 نقطة إسعاف، بجانب إنشاء عدد من نقاط الإسعاف الجديدة، والارتقاء بقطاع الصحة على مستوى المحافظة.

وشدد على أنه جارى توفير الأطباء من خلال التكليفات، حيث وصل إلى المحافظة 58 طبيبا مكلفا، وجاري وصول 70 آخرين، ما يسد العجز في جميع وحدات الرعاية الأساسية، حيث اعتمد وزير الصحة مبلغ مليوني جنيه للتعاقد مع كبار الأطباء والأخصائيين لسد العجز.