بدأ وزير النقل الجديد الدكتور سعد الجيوشي أول يومين له في منصبه الجديد بعدة زيارات ميدانية مفاجئة لمتابعة معدلات تنفيذ المشروعات على أرض الواقع، والاستماع إلى مشكلات رؤساء الهيئات المهندسين والعمال ومطالبهم ومقترحاتهم لزيادة معدلات التنفيذ.
وفي أول يوم له كوزير للنقل عقب أداء حلف اليمين أمام الرئيس، السبت 19 سبتمبر، اجتمع الوزير على الفور برؤساء الهيئات وطلب منهم تقريرًا مفصلًا عن سير العمل، والجداول الزمنية للمشروعات داخل كل هيئة، مع حصر أي مشكلات تعرقل من الإسراع في تنفيذها.
ووجه الوزير بتحسين مستوى النظافة داخل مرفقي السكة الحديد والمترو، مع الالتزام بجداول التشغيل اليومية المقررة، ومتابعة تسلم قطارات السكة الحديد الجديدة من مصنع سيماف أحد مصانع الهيئة العربية للتصنيع، والقطارات الجديدة على خطي المترو الأول والثاني.
وتفقد "الجيوشي" في أول يوم له محطة مصر وعددًا من القطارات بالمحطة، ومتابعة استعدادات الهيئة لعيد الأضحى وإجراءات مراقة شبابيك التذاكر للقضاء على السوق السوداء، مشددًا على ضرورة بدء مرحلة جديدة من الاهتمام بوسائل النقل لتقديم خدمة أفضل للركاب مع التوجيه بإجراءات تنظيمية لاستيعاب الزيادة في أعداد الركاب وخاصة ركاب الصعيد والقضاء على التكدسات بشبابيك التذاكر والمحطات المزدحمة.

وكأول استجابة لمطالب الوزير، أعلنت هيئة السكك الحديدية، في بيان لها الأحد، عن تشغيل ثاني القطارات المكيفةVIP محلية الصنع من مصانع سيماف بعد تسلمها أول أكتوبر على الوجه القبلي "القاهرة- أسوان"، ضمن عقد توريد 212 عربة مكيفة محلية الصنع وتصل فيه نسبة المكون المحلي 50% لأول مرة.

وقال د. سعد الجيوشي، في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم"، إنه يولي إهتمامًا خاصًا بالمشروعات القومية التي تنفذها وزارة النقل وخاصة المشروع القومي للطرق، تنفيذًا لتوجيهات رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، والذي وجه بسرعة الانتهاء من المشروعات الخدمية والقومية، حتى يشعر المواطن بتحسن مستوى الخدمة المقدمة له.

وأضاف الجيوشي أنه يتابع معدلات تنفيذ طرق المشروع القومي بنفسه بزيارات ميدانية لمواقع العمل، ولا ينتظر الحصول على التقارير على مكتبه، حيث بدأ بزيارة طريق "القاهرة-السويس" في ثاني يوم عمل له، الأحد 20 سبتمبر، في المسافة بين طريق القاهرة الاقليمي حتي السويس بطول 70 كم وذلك للاطمئنان على سير العمل ومعدلات التنفيذ ورافقه خلال الجولة اللواء عادل ترك رئيس الهيئة العامة للطرق والكباري، والمهندس رمزي لاشين رئيس الشركة القابضة لمشروعات الطرق والكباري.

وأكد د. سعد الجيوشي على ضرورة الانتهاء من الأعمال الخاصة بهذا الطريق وفقا لمعايير الجودة، مشيراً إلى أن المشروع يتكون من 3 قطاعات تنفذها 3 شركات.

وأضاف وزير النقل أن تنفيذ المشروع يشمل توسيع الطريق بإنشاء 3 حارات بكل اتجاه (حارة أسفلتيه – 2حارة خرسانية للشاحنات) ووجه الوزير بضرورة ضغط البرامج الزمنية للأعمال الصناعية بالطريق ليتم نهوها مع أعمال رصف الطريق.

يشار إلى أن وزير النقل الجديد اللواء د. سعد الجيوشي تولى وزارة النقل خلفًا للمهندس هاني ضاحي في حكومة شريف إسماعيل، بعد استقالة حكومة المهندس إبراهيم محلب، وكان كان يشغل منصب رئيس الهيئة العامة للطرق والكباري، وأقاله ضاحي في إبريل الماضي بسبب خلافات نشبت بينهما بسبب المشروع القومي للطرق على حد قول ضاحي، لكن الحقيقة التي كانت تخيف ضاحي باستمرار هي أن الجيوشي كان يطغى إعلاميًا عليه وكثرة جولاته الميدانية في مواقع العمل.وحينما كان يشغل رئيس الطرق والكباري أعاد هيكلة الهيئة من جديد ووضع برنامجا زمنيا لتنفيذ مشروعات الهيئة مثل المشرع القومي للطرق وتطوير الطرق والكباري، واستطاع لم الشمل بين المهندسين والعمال ليعملوا بروح الفريق الواحد، حيث قام عمال ومهندسي الهيئة بعد إقالة الجيوشي بتنظيم عدة وقفات احتجاجية داخل الهيئة اعتراضا على عدم التجديد له، واعتصموا لعدة أيام واضربوا عن العمل، لكن محلب حينها قام بإرضاء صديقه "هاني ضاحي" وقرر عدم تجديد الانتداب لسعد الجيوشي.