جذورها تمتد لأكثر من 100 عام.. العلاقات المصرية الكويتية شراكة اقتصادية متكاملة| تقرير

الرئيس عبد الفتاح السيسي والشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت
الرئيس عبد الفتاح السيسي والشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت

يزور أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الصباح، مصر اليوم الثلاثاء للقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي في زيارة رسمية لتناول عدد من الملفات والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك بين البلدين.

إنفوجراف | حجم الاستثمارات بين مصر والكويت بالتزامن مع زيارة الأمير للقاهرة

من جانبه قال السفير الكويتي لدى مصر غانم الغانم، إن زيارة الشيخ مشعل الأحمد اليوم إلى مصر، تعد الأولى له منذ توليه مقاليد الحكم في ديسمبر الماضي، وتحظى بترحيب كبير على المستويين الرسمي والشعبي في مصر.

الرئيس السيسي وامير الكويت

ورصدت بوابة أخبار اليوم، أبرز محطات العلاقات الاقتصادية بين مصر والكويت، بالتزامن مع زيارة الأمير للقاهرة وفقا للهيئة العامة للاستعلامات:

فى 19/2/2024 عقد د. مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا مع لؤي الخرافي، رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية - الكويتية القابضة، وأعضاء مجلس إدارة الشركة؛ لمناقشة استثمارات الشركة في مصر وإمكانات توسعها، بينما استعرض لؤي الخرافي أنشطة الشركة المصرية - الكويتية القابضة المختلفة، مضيفا خلال الاجتماع: "استثماراتنا في مصر مستمرة، ونحن ملتزمون بالتوسع في مشروعاتنا".

فى 12/2/2024 عقد د. محمد معيط، وزير المالية، لقاءً ثنائيًا مع أنور المضف وزير المالية، وزير دولة الشئون الاقتصادية والاستثمار الكويتي، على هامش مشاركتهما في منتدى المالية العامة الثامن بدبي، لمناقشة سبل تعميق العلاقات الثنائية، وتبادل وجهات النظر حول آليات التعامل مع التحديات العالمية الراهنة.

المركزي للإحصاء: 336.3 مليون دولار صادرات مصر للكويت خلال عام 2023

في 6/7/2023 استقبلت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة شريف الزيات الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب للشركة القابضة المصرية الكويتية للغازات والوفد المرافق له، لمناقشة سبل دعم تنفيذ مشروع انتاج اخشاب ال MDF من زراعة غابات شجرية على مياه الصرف المعالج، وذلك في إطار جهود وزارة البيئة لدعم الاستثمار البيئي وتذليل العقبات أمام المستثمرين لتشجيعهم على تقديم مزيد من الاستثمارات الخضراء لتعزيز مسار مصر نحو التحول الأخضر، من جانبه، أكد شريف الزيات الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب للشركة أنها تعمل في مصر على مدار أكثر من عشرين عام باستثمارات تصل إلى ٢ مليار دولار، وتسعى لتوطين عدد من الصناعات لتقليل الاستيراد ومنها مشروع زراعة غابات شجرية على مياه الصرف المعالج لإنتاج اخشاب MDF، لتقليل استيراد هذا النوع من الأخشاب وتعزيز دور مصر لتكون مركز إقليمي لتصنيع هذه الأخشاب.

مصر والكويت

فتح مجالات جديدة للاستثمارات الكويتية في مصر

 في 14/6/2023 استقبل اللواء أ.ح مهندس "مختار عبداللطيف" رئيس الهيئة العربية للتصنيع ، الدكتور" يوسف العميري" رئيس مجلس إدارة جمعية خليجيون في حب مصر ،والدكتور "عبد الرزاق المحمود" رئيس مجلس إدارة شركة المباركية للخدمات التعليمية، بالإضافة إلى عدد من كبار المستثمرين من الدول العربية الشقيقة في كل من الكويت والسعودية والإمارات والمغرب ومصر، جاءت هذه الزيارة في اطار خطوات جادة تنتهجها الهيئة العربية للتصنيع محليا واقليميا لتعزيز التعاون والتكامل مع الأشقاء العرب وفتح مجالات جديدة للإستثمار، فضلا عن مجهوداتهم الدولية لفتح آفاق جديدة من التعاون مع كبرى المؤسسات والشركات العالمية.

فى 18/5/2023 أبرزت صحيفة (الأنباء) الكويتية، تأكيد الرئيس عبدالفتاح السيسي، حرص مصر على توفير المناخ الملائم لجذب وزيادة الاستثمارات في جميع القطاعات لاسيما البترول والغاز، مثمنا النجاحات المتميزة لشركة (أباتشي) في مصر على مدار نحو 30 عاما. 

فى 10/2/2023 قامت د.هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ورئيس مجلس إدارة الصندوق السيادي المصري بزيارة للكويت، التقت خلالها بممثلي عدد من الجهات الاستثمارية بالكويت، للترويج للفرص الاستثمارية التي يقدمها الصندوق، وضمت جولة لقاءات الوزيرة بالكويت لقاء ممثلي غرفة التجارة والصناعة، مجموعة الشايع، وممثلي هيئة الاستثمار الكويتية. 

بالأرقام| حجم التبادل التجاري بين مصر والكويت

فى 19/12/2022 شارك م. احمد سمير وزير التجارة والصناعة بالانابة عن رئيس مجلس الوزراء، فى افتتاح فعاليات الاسبوع الكويتي الثالث عشر والذي تنظمه السفارة الكويتية بالقاهرة بالتعاون مع مجموعة الجابرية للمعارض الكويتية، تحت عنوان " الكويت في مصر" برعاية رئيس مجلس الوزراء وبحضور غانم صقر الغانم سفير دولة الكويت بالقاهرة، شارك فى فعاليات الافتتاح ايضا وزراء التموين والمالية والطيران المدنى والهجرة وقطاع الاعمال العام الى جانب ممثلي الجهات وشركات القطاع الخاص المعنية بالتعاون مع دولة الكويت الشقيقة، وشارك في هذه الدورة 60 شركة من كبرى الشركات الكويتية والمصرية. 

فى 19/10/2022 استقبلت السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، أحمد إسماعيل بهبهاني، رئيس تحرير جريدة الخليج الكويتية والمنسق العام لمعرض "الكويت في مصر"، تناول اللقاء الحديث حول الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، والاستعدادات الجارية لتنظيم الأسبوع الكويتي الـ 13 في مصر (معرض الكويت في مصر)، والذي سيقام برعاية رئيس مجلس الوزراء د. مصطفى مدبولي، خلال الفترة من 19 إلى 21 ديسمبر 2022 في القاهرة، بمشاركة أكثر من 80 جهة كويتية ومصرية في قطاعات الاستثمار والعقار والبنوك والسياحة والإعلام والثقافة والاتصالات وغيرها، وذلك تجسيدا وتوطيدا للعلاقات المتميزة بين الكويت ومصر على المستويين الرسمي والشعبي.

بالأرقام.. حجم الاستثمارات بين مصر والكويت بالتزامن مع زيارة الأمير للقاهرة

وجه أحمد إسماعيل بهبهاني، دعوة إلى السفيرة سها جندي لحضور الأسبوع الكويتي الـ 13 في مصر والمشاركة في افتتاح معرض "الكويت في مصر"، واقترح البهبهاني إقامة جناح خاص لوزارة الهجرة في المعرض للتعريف بأنشطتها وملفاتها. 

أجيلتي الكويتية تطورمراكز الخدمات اللوجستية والأعمال الجمركية بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس

فى 4/10/2022 أعلنت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس في بيان صحفي، توقيع اتفاقية مع شركة أجيليتي الكويتية بشأن تطوير وتشغيل مراكز الخدمات اللوجستية والأعمال الجمركية في المنطقة، وقع العقد وليد جمال الدين، رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وطارق سلطان، نائب رئيس شركة أجيليتي، وبموجب هذا العقد، تعمل أجيليتي مع المنطقة الاقتصادية على تنفيذ رؤيتها الاستراتيجية خاصة في مجالات الخدمات والأنشطة اللوجستية ودعم المناطق الصناعية.

وتأسيس ذراع تقني ولوجستي للهيئة يساهم في إدارة النظام الجمركي الخاص بها عن طريق ميكنة النظم والأعمال داخل الدوائر الجمركية الخاصة بالمنطقة والربط المعلوماتي بين الجهات الحكومية المعنية بأعمال فحص الشحنات واستخدام الآليات الإلكترونية التي تتناسب مع النظام الجمركي الجديد بغرض تسهيل التجارة وتسريع عمليات الصادر والوارد لمستثمري المنطقة، وكذلك ميكنة دليل الإجراءات الجمركية للنظم الخاصة بالمنطقة، من خلال إنشاء مركز لوجيستي على مساحة 100 ألف متر مربع في المنطقة الصناعية بالسخنة ومركز آخر بمساحة 100 ألف متر مربع في شرق بورسعيد ،باستثمارات تبلغ 60 مليون دولار على أن يبدأ العمل في المرحلة الأولى للمشروع بالمنطقتين على مساحة 25 ألف متر مربع لكلا المنطقتين، ليدخلا حيز التنفيذ في النصف الثاني من العام المقبل 2023. 

فى 3/10/2022 قام الوفد الاقتصادي الكويتي برئاسة محمد جاسم الصقر رئيس غرفة تجارة وصناعة الكويت، بزيارة لمصر، للمشاركة فى اجتماع مجلس التعاون المصري الكويتي. عقد د. مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً مع الوفد، وأعرب رئيس الوزراء عن ترحيب الحكومة المصرية بزيادة حجم الاستثمارات الكويتية في مصر خلال الفترة المقبلة، وحرصها على تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص المحلي والدولي، خاصة مع ما تتبناه الدولة الآن من سياسات تحفيزية لدعم القطاع الخاص، طمأن رئيس الوزراء الوفد الكويتي بشأن ضمان خروج رأس المال من السوق المصرية إذا ما رغب المستثمر في ذلك، وتحويل الأرباح للخارج.

فى 3/10/2022 شهد احمد سمير وزير التجارة والصناعة ود. محمد معيط وزير المالية توقيع بروتوكول تعاون بين الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية وغرفة تجارة وصناعة الكويت، يستهدف البروتوكول ترسيخ وتطوير العلاقات التجارية المباشرة بين الجانبين وتعزيز العلاقات التجارية وتوطيد وتنمية التعاون الاقتصادي بين مصر والكويت، يلتزم الطرفان بموجب الاتفاق بتبادل المعلومات بشأن التبادل التجاري بين البلدين، ومساندة وتشجيع قطاع الأعمال في البلدين على تأسيس الشركات بنظام المشاركة سواء في بلديهما أو بلدان أخرى، إلى جانب مساعدة كل طرف للطرف الاخر في تنظيم المعارض العامة المحلية والدولية والمشاركة فيها، وكذلك في المعارض المتخصصة سواء كانت اقتصادية أو فنية، وإقامة الندوات والمؤتمرات وأية أنشطة أخرى مشابهة بأي من البلدين تحقيقاً لمبدأ تعزيز التعاون الاقتصادي.

في 2/10/2022 قال د. أحمد الكيلانى عضو مجلس التعاون المصرى الكويتى، إن العلاقات بين مصر والكويت اقتصاديا شهدت تطورا منذ عام 2015، خاصة خلال زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى للكويت في يناير2015 ، وان هناك تعميقا في مجالات التعاون الاقتصادى بين البلدين ، مشيرا إلى أن الاستثمارات الكويتية في مصر تزيد عن 16 مليار دولار ، كما ان هناك دعما كبيرا لصندوق الكويتى لمصر خاصة مشروعات تنموية في جنوب سيناء ، مشيرا إلى أن مصر المتلقى رقم واحد من حيث الدعم من الصندوق الكويتى، بجانب أن هناك 160 ألف سائج كويتي.

لقاءات ثنائية متبادلة بين الجانبين المصري والكويتي

فى 26/9/2022 التقى وزير القوى العاملة حسن شحاتة بالسفير الكويتي، والمندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية غانم صقر الغانم، ورئيس القسم السياسي بالسفارة، مشاري المزيني، بحث الجانبان سبل التعاون المشترك بين البلدين، بشأن مواجهة كافة المعوقات أمام العمالة المصرية الراغبة فى السفر الى دولة الكويت، ووضع آليات تنظيمية جديدة لعمليات تنقل الايدي العاملة بين "الدولتين"، ناقش الجانبان كل سبل التعاون لإنهاء الإجراءات المقدمة من جانب السفارة الكويتية في القاهرة.

 فى 4/6/2022 عقدت د. هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ورئيس مجلس محافظي البنك الإسلامي للتنمية؛ اجتماعًا مع وزير المالية ووزير الدولة للشئون الاقتصادية والاستثمار الكويتي، عبد الوهاب محمد الرشيد، جاء ذلك على هامش الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية 2022 في دورتها الـ47 المنعقدة بشرم الشيخ خلال الفترة من 1-4 يونيو الجاري تحت رعاية رئيس الجمهورية، تحت شعار "بعد التعافي من الجائحة: الصمود والاستدامة"، بحضور وزراء الاقتصاد والتخطيط والمالية في الدول الأعضاء بالبنك والبالغ عددها 57 دولة، وممثلون عن مؤسسات التمويل الدولية والإقليمية، وممثلي البنوك الإسلامية والمؤسسات الوطنية للتمويل التنموي، واتحادات رجال الأعمال والاستشاريين من الدول الاعضاء.

«العلاقات المصرية الكويتية».. تاريخ من التعاون الاستراتيجي منذ القرن الـ19 | تقرير

في 3/3/2020، اصطحبت د. رانيا المشّاط وزيرة التعاون الدولي، بعثة الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، في زيارة ميدانية لمشروعات تنمية سيناء في شرق بورسعيد، حيث تضمنت الزيارة كلا من مشروع إنشاء محطة تحلية مياه البحر شرق بورسعيد، ومحطة معالجة مياه مصرف بحر البقر، وتأتى هذه الزيارة في مستهل زيارات بعثة الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية إلى مشروعات تنمية سيناء، وتشمل عددًا من مشروعات تنمية سيناء التي يساهم الصندوق في تمويلها بقيمة 1.1 مليار دولار.

في 19/2/2020، قامت د. رانيا المشّاط وزيرة التعاون الدولي والوفد المرافق لها بزيارة للكويت، استقبلها الشيخ صباح خالد الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء الكويتي، بحث الجانبان سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين وكذا العلاقات الثنائية الوطيدة بين البلدين الشقيقين، وسبل تعزيزها ودفعها إلى آفاق أرحب وأوسع، كما التقت وزيرة التعاون الدولي كلا من مدير عام الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية عبدالوهاب أحمد البدر، ورئيس مجلس إدارة الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي عبداللطيف الحمد؛ حيث بحثت معهما سبل تعزيز علاقات التعاون المشترك.

-في 31/1/2020، قام وفد مصري برئاسة د. أحمد العطار رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي وبمشاركة م. عبد الحميد الدمرداش رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية وهاني حسين المدير التنفيذي للمجلس بجولة مفاوضات مصرية كويتية بالكويت، عقد الوفد لقاء مع مجلس إدارة الاتحاد التعاوني للجمعيات الاستهلاكية الكويتي لمناقشة سبل زيادة الصادرات الزراعية المصرية إلى دولة الكويت، أعقبه عقد لقاء مع قيادات الهيئة العامة للغذاء والتغذية الكويتية، تم مناقشة تخفيف إجراءات الفحص المشددة التي تفرضها الهيئة على كافة الصادرات الزراعية المصرية موضحا أن الجانب المصري طالب نظيره الكويتي بتخفيف هذه الإجراءات على بعض المنتجات والغائها على البعض الاخر بحيث يقتصر الفحص المشدد فقط على الأصناف التي قد يظهر بها بعض المخالفات.

العلاقات المصرية الكويتية

فى 2/1/2022 استقبل عبد الله أحمد الصبيح، مدير عام المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات، السفير أسامة شلتوت، سفير مصر في الكويت، وذلك بمقر المؤسسة، بحث الجانبان أوجه التعاون القائم بين مصر والمؤسسة العربية، في إطار عضوية مصر بها، وكذا سبل مواصلة تعزيز هذا التعاون، خاصة على ضوء الطفرة الاقتصادية والتنموية التي تشهدها مصر.

-في 20/10/2019، قام الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس الوزراء الكويتي بزيارة لمصر على رأس وفد رفيع المستوى يضم عددًا من الوزراء والمسئولين، إلى جانب عدد من رجال المال والأعمال، استقبله د. مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، بحث الجانبان سبل دعم وتعزيز أوجه التعاون المشتركة في مختلف المجالات، وكذلك تطورات الأوضاع على الساحتين الاقليمية والدولية، والقضايا ذات الاهتمام المشترك، شهدت الزيارة التوقيع على عدد من اتفاقيات التعاون المشترك بين البلدين.

بالتزامن مع زيارة الأمير للقاهرة.. تفاصيل الاستثمارات المصرية الكويتية

- في 7/11/2018  أقيمت فعاليات الملتقى الأول لمجلس التعاون المصري الكويتي الذي أقيم في الكويت، تحت عنوان "شركاء أشقاء"، برعاية وحضور الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح، رئيس الوزراء الكويتي، شارك في افتتاح فعاليات الملتقى وفد من البرلمان المصري يضم النائب سليمان وهدان، وكيل مجلس النواب، والنائب أسامة هيكل، رئيس لجنة الثقافة والإعلام، والنائبة د. مي البطران، نائب رئيس لجنة الاتصالات بالمجلس، وأعرب محمد الصقر، رئيس الجانب الكويتي بمجلس الأعمال المصرى الكويتى، عن سعادته بانعقاد الملتقى الأول للمجلس في دولة الكويت.

شارك عمرو نصار وزير التجارة والصناعة بزيارة للكويت للمشاركة في فعاليات الاجتماع الثالث لمجلس التعاون المصري الكويتي، استقبله خالد الروضان وزير التجارة والصناعة الكويتي، بحث الجانبان فرص التعاون بين البلدين في مشروعات مشتركة وسبل التغلب على التحديات التي تعوق انسياب حركة التجارة بين البلدين.

في 20/12/2015 قامت د. سحر نصر وزيرة التعاون الدولي بزيارة للكويت، استقبلها الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء الكويتي، بحث الجانبان سبل دعم وتعزيز أوجه التعاون المشتركة في مختلف المجالات بين البلدين.

في 7/10/2014، عٌقد الاجتماع الثاني لفريق الخبراء من مصر والكويت لاستكمال مناقشات بنود الاتفاق، الذي يشمل التعاون في مجال جذب وتشجيع الاستثمارات المشتركة والمعارض والبعثات التجارية والتدريب بالإضافة الي إنشاء لجنة تجارية مشتركة بين البلدين، تناول اجتماع الخبراء ايضا طرح عدد من المشروعات الاستثمارية التي يمكن للجانب الكويتي المشاركة فيها مع الجانب المصري، حيث تم الاتفاق على تقديم دراسات الجدوى لبعض المشروعات المقترحة تمهيدًا لمناقشتها خلال لقاء وزيري تجارة البلدين.

 «بُنيان مرصوص أمام الأزمات».. مصر والكويت علاقات صلبة على مر التاريخ | تقرير

في 30/11/2014 عقد منير فخري عبد النور وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة مع  جابر مبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء الكويتي ، ستناول اللقاء التأكيد على حرص حكومتي البلدين على فتح آفاق أكبر لتنمية العلاقات الاقتصادية والاستثمارية المشتركة، وأكد الصباح أن الكويت دولة وشعباً يساندان مصر في استكمال خارطة الطريق السياسية والاقتصادية، وأن المرحلة المقبلة ستشهد نقلة نوعية في العلاقات الاقتصادية المشتركة، مشيرًا إلى رغبة رجال الأعمال الكويتيين لزيادة استثماراتهم في السوق المصري وبصفة خاصة في المشروعات القومية الكبرى التي تنفذها مصر حاليًا.

في 30/11/2014 عقد عقد منير فخري عبد النور وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة جلسة مباحثات ثنائية مع نظيره عبد المحسن المدعج وزير التجارة والصناعة بالكويت، وتناولت الجلسة رؤية الجانبين لتسهيل كافة الإجراءات وإزالة العوائق التي تؤثر على تدفق وانسياب حركة التبادل التجاري.

من 23 - 25 أبريل 2013، أعلنت مجموعة الجابرية للمعارض إقامة فعاليات الأسبوع الكويتي السابع في مصر، تحت شعار «الكويت في مصر»، بالتنسيق بين سفارة الكويت في القاهرة وسفارة مصر بالكويت، بمشاركة أكثر من 50 جهة كويتية تمثل القطاعين العام والخاص، وعدد من الجهات الاعلامية الكويتية والمصرية. ويتضمن الأسبوع الكويتي عرض مجالات الاستثمار والاقتصاد والصناعة والأمن والتعليم والإعلام والسياحة والطب.

-في 27/4/2009، زيارة وزير التجارة والصناعة الأسبق "أحمد باقر" لمصر لافتتاح معرض الاسبوع الكويتي في القاهرة بمشاركة 50 مؤسسة كويتية من القطاعين العام والخاص وكذلك قام عدد من الوزراء وكبار المسئولين المصريين بعدد من الزيارات المهمة لدولة الكويت.

-في 12/2/2009، قام وزير المالية الكويتي بزيارة لمصر للمشاركة في اجتماعات الدورة الـ83 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي بالقاهرة.

إقرأ أيضاً| الصحف الكويتية: زيارة الشيخ مشعل للقاهرة تتويجًا للعلاقات الأخوية والتاريخية