أعلنت أجهزة الأمن بالقاهرة عن حالة الاستنفار القصوى بإشراف مساعد الوزير لأمن القاهرة اللواء خالد عبدالعال ، ومدير الإدارة العامة للمباحث اللواء هشام العراقي.
ورفعت المديرية الاستعداد للدرجة القصوى تزامنا مع انتخابات مجلس النواب للمرحلة الأولى والتي تضم محافظات الصعيد وعدد من محافظات الوجه البحري، وانتهت أجهزة الأمن من مراجعة خطط تأمين المنشآت الهامة والحيوية بالعاصمة. كما تم عمل عدة حملات أمنية مكبرة بإشراف اللواء هشام العراقي مدير الإدارة العامة للمباحث للبؤر الإجرامية ومثيري الشغب والخارجين على القانون.
وارتكزت خطة المديرية على عدة محاور أمنية ومرورية وانضباطية مع تكثيف الخدمات الأمنية، ونشر قوات التدخل السريع في جميع أقسام الشرطة لمواجهة جميع أشكال الجريمة أو الخروج على القانون لحماية المواطن وتعزيز الأمن في الشارع خلال عملية الانتخابات .
وسيتم تكثيف انتشار الدوريات الأمنية للمرور والتي يشرف عليها مدير مرور العاصمة اللواء علاء الديجوي بشكل مستمر ومتواصل على .
وتم تكليف مدير المباحث الجنائية اللواء عبد العزيز خضر بتكثيف التواجد الأمني بجميع مناطق العاصمة وتوسيع دائرة الاشتباه خوفا من ارتكاب عمليات إرهابية خلال إجراء الانتخابات عقب وصول معلومات عن استغلال الجماعات الإرهابية والمتطرفة لانشغال الأمن في العملية الانتخابية والقيام بعمليات إرهابية في العاصمة. وفي سياق متصل ، تمكنت مباحث القاهرة من ضبط 33 من مثيري الشغب في مناطق بولاق أبو العلا والأزبكية والدرب الأحمر وحلوان وعين شمس .
كما أسفرت الحملات التي شارك فيها رئيس مباحث حلوان المقدم شريف فيصل ، ورئيس مباحث الأزبكية المقدم محمد رضا ، ورئيس مباحث بولاق أبو العلا المقدم حسام العشماوي ، عن ضبط 45 قضية سلاح ناري و77 طلقة و36 قطعة سلاح أبيض ، وورشتين لتصنيع الأسلحة النارية والبيضاء و30 هارب من أحكام جنايات "منهم 3 هارب من حكم بالمؤبد" و2 حكم مجمع بإجمالي 37 حكم.
وتم تكثيف التواجد الأمني في محيط دار القضاء العالي ومنطقة الوزارات بوسط البلد والمتحف المصري بالتحرير وجميع المنشآت الهامة .