دعا وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير، دول الاتحاد الأوروبي إلى الوحدة في مواجهة أزمة اللاجئين التي تزعج التكتل الأوروبي، "بدلا من أن تلقي اللوم على بعضها البعض".

وقال شتاينماير، في تصريحات أوردتها قناة "العربية" الإخبارية، الاثنين 29 فبراير، "علينا أن نوحد القوى ونعمل معا من أجل حل أوروبي لأزمة اللاجئين، هذا هو السبيل الوحيدة لتخرج أوروبا أقوى من هذه الأزمة"، مضيفا أن التحركات المنفردة لدول الاتحاد لن تؤدي إلى حل مستدام للمشكلة، وإن هناك حاجة إلى مسار مشترك".

وتابع: "لن يستفيد أحد حين تلقي دولة في الاتحاد اللوم على الأخرى، بهذه الطريقة لن نتحرك قدما خطوة واحدة في إدارة أزمة اللاجئين"، مشيرا إلى أن الانقسامات التي تتشكل الآن يجب رأبها من جديد بجهد شاق.

وطالب تركيا بأن تفي بالتزاماتها وتتعامل بحسم مع المهربين لتقليص أعداد المهاجرين، الذين يتدفقون من تركيا إلى الاتحاد الأوروبي.

يشار إلى أن انقسامات حدثت بين دول الاتحاد، وسار كل في اتجاه في الأسابيع القليلة الماضية أثناء الجدل الدائر بينها بشأن وصول مئات الآلاف من اللاجئين الفارين من الحروب في الشرق الأوسط وغيره.

وتعتبر جزر اليونان البوابة الأولى للوافدين إلى أوروبا ويحتشد بها أعداد كبيرة من اللاجئين والمهاجرين بعد أن أغلقت دول البلقان حدودها.