هددت فرنسا، الخميس 3 مارس، بالسماح للاجئين المتواجدين بمخيم كاليه للاجئين، بالعبور إلى بريطانيا، حال اتخاذ لندن قرارًا بالخروج من الاتحاد الأوروبي.
ومن المقرر أن يتخذ البرلمان البريطاني قرارا بالخروج أو البقاء ضمن الاتحاد الأوروبي، خلال عملية التصويت التي ستجري يونيو المقبل.
وقال وزير الاقتصاد الفرنسي إيمانويل ماكرون، في حوار أجراه مع صحيفة الـ«فايننشال تايمز»، إن العلاقات الثنائية بين باريس ولندن ستتغير فور خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وهو الأمر الذي قال عنه ماكرون، إنه سيضع العقبات أمام التعاون الاقتصادي بين البلدين.
وأضاف، أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، قد يؤدي لعرقلة اتفاقية توكيه الموقعة بينها وبين فرنسا، والتي وقعت في 2003 وتنص على منع المهاجرين من مغادرة فرنسا، وجعل منطقة كاليه ومحيطها منطقة لتجمع المهاجرين، مشيرا إلى أنه في اليوم الذي ستخرج فيه بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، فإن المهاجرين لن يكونوا في مخيم كاليه.
ويعد مخيم كاليه من مخيمات اللاجئين الذي يقام في غابة مدينة كاليه الفرنسية ويعيش فيه الآلاف منهم، وكانت السلطات الفرنسية قد اتخذت قرارًا في وقت سابق بهدم الجزء الجنوبي من المخيم، والذي يعيش فيه وحده قرابة الـ3000 شخص.