أفاد تقرير صادر عن منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة "فاو" الجمعة 4 مارس بأن 14.4 مليون نسمة في اليمن يعانون من انعدام الأمن الغذائي.
ونقلت قناة "روسيا اليوم" عن المنظمة قولها - في تقرير - "إن هناك 10 محافظات يمنية تقع ضمن مرحلة الطوارئ في انعدام الأمن الغذائي الحاد، وفقا لنتائج تحليل التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي في يونيو 2015".
وأضاف التقرير إلى أن إجمالي إنتاج الحبوب عام 2015 في اليمن بلغ 275 ألفا و773 طنا، بنسبة انخفاض وصلت إلى 30% مقارنة مع إنتاج عام 2014، نتيجة تأثر الإنتاج الزراعي المطري والمروي، بسبب الظروف الصعبة وعدم كفاية الأمطار الموسمية وصعوبة الوصول إلى الأراضي الزراعية وارتفاع أسعار المدخلات الزراعية.
وأشار التقرير إلى أنه وفقا لتقديرات وزارة التجارة والصناعة، فإن اليمن بحاجة إلى نحو 3 ملايين و24 ألفا و827 طنا من القمح في عام 2016.
من جانبها، حذرت منظمة غير حكومية من أن الوضع الإنساني بات مروعا في اليمن، حيث إن 80% من السكان بحاجة إلى مساعدة إنسانية، بعد عام على بدء الحملة العسكرية التي يشنها التحالف العربي بقيادة السعودية في هذا البلد.
وأعلنت كريستينا تيفونو المسئولة في منظمة "اكسيون كونتر لا فان" (العمل ضد الجوع) أن "الوضع الإنساني يتفاقم والمنظمات غير الحكومية لم تعد قادرة على تغطية حاجات السكان" في اليمن.