قرر مجلس جامعة الدول العربية في ختام أعمال دورته الخامسة والأربعين بعد المائة مساء الثلاثاء 8 مارس، برئاسة البحرين، رفع مشروع قرار يتعلق بإغلاق عدد من مكاتب الجامعة العربية وبعثاتها في الخارج إلى اجتماعات المجلس على مستوى وزراء الخارجية المقرر عقده الخميس المقبل، للبت فيه .
وكانت الجلسة الختامية للمجلس على مستوى المندوبين شهدت سجالا بشأن هذه المكاتب والبعثات، مما اضطرهم إلى اللجوء للتصويت عليها مع رفع نتيجة هذا التصويت ضمن مشروع القرار إلى الوزاري العربي لاتخاذ ما يلزم بشأنه.
وأظهرت نتائج التصويت اتفاقا على الإبقاء على بعثات الجامعة ومكاتبها في عواصم الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن "الولايات المتحدة الأمريكية، بريطانيا، فرنسا، روسيا، والصين"، بالإضافة إلى العواصم التي بها منظمات دولية مثل بروكسيل وجنيف وفيينا وروما، مع وجود اتجاه لإغلاق المكاتب والبعثات في كل من مدريد وجنوب أفريقيا والبرازيل والأرجنتين وجوبا وأنقرة ومالطا والصومال.
وكان السفير أحمد بن حلي نائب الامين العام للجامعة قد أكد في تصريح سابق أن مسألة إغلاق بعض مكاتب الجامعة العربية في الخارج يأتي ترشيدا للنفقات وليس لخلافات سياسية.