أكد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشئون الإنسانية بالسودان "أوتشا"، أن إجمالي عدد الفارين والنازحين من المعارك الدائرة بين القوات السودانية والحركات المتمردة، بمنطقة "جبل مرة" بدارفور-غرب السودان- بلغ 102 ألف و 700 شخص، لجئوا إلى معسكرات الإيواء المتواجدة بولايات شمال ووسط وجنوب دارفور.
وأوضح التقرير الصادر عن المكتب الأممي - الأحد 13 مارس- أن نسبة 95% من الفارين من المعارك بمنطقة جبل مرة، لاذوا إلى ولاية شمال دارفور، وأن غالبيتهم من الأطفال والنساء، وأنه يتم العمل حاليا على تقديم الخدمات الإنسانية والإيوائية والمعونات اللازمة لهم.
وأفاد التقرير أنه وفقا لإحصائيات شبكة الإنذار المبكر بالمجاعة، فهناك أكثر من أربعة ملايين شخص في السودان سيواجهون مستوى مرتفع من الأزمة، ومن حالة انعدام الأمن الغذائي، وذلك خلال الفترة من شهر مارس الجاري وحتى سبتمبر من العام الحالي 2016، متوقعة أن يكون حجم المعاناة والمجاعة للمواطنين أسوأ بكثير خلال تلك الفترة.
وفي السياق، كشف التقرير الأممي، عن تسجيل وصول نحو 174 ألف مواطن من دولة جنوب السودان، إلى الحدود السودانية، وخاصة ولايات جنوب وشرق دارفور، وغرب كردفان، هربا من الأوضاع الأمنية غير المستقرة بدولة الجنوب، منذ اندلاع الحرب هناك في عام 2013.