أظهر استطلاع رأي، أن غالبية الإسرائيليين يفضلون المرشحة الديمقراطية لانتخابات الرئاسة الأمريكية، هيلاري كلينتون، على المرشح الجمهوري المثير للجدل دونالد ترامب.

ووفقا للاستطلاع الذي أجراه موقع "والا" العبري، والذي نشرته ذكرت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية على موقعها الإلكتروني، الاثنين 14 مارس، فإن نسبة 38% من العينة المستطلعة آراؤها تفضل كلينتون، بينما يحل ترامب بعدها بنسبة 23%، ويأتي السيناتور فيرمونت بيرني ساندرز بنسبة 7%، وسيناتور تكساس تيد كرز بنسبة 5% ، وسيناتور فلوريدا ماركو روبيو بنسبة 4%، مضيفة أن نسبة 23% قالوا أنهم لا يعرفون من يؤيدون.

ويحظى ترامب بدعم أكثر لدى ناخبي حزب الليكود، فيما يدعم ناخبو "يش عتيد" والمعسكر الصهيوني و"كولانو" و"ميريتس" كلينتون بشكل أكبر.

ولدى سؤالهم عن المرشح الأفضل لمصالح إسرائيل، اختار 25% ترامب، و24% كلينتون، و6% لكل من كروز وروبيو وساندرز. وقالت نسبة 33% إنهم لا يعرفون.

وقال عضو الكنيست عن حزب كولانو والسفير السابق لدى الولايات المتحدة مايكل أورين "إنها ليست مفاجأة بالنسبة لها أن تحظى كلينتون بهذا التأييد"، مضيفا "هم يفضلون هيلاري لأنها وجها معروفا لديهم، فعائلة كلينتون تحظى بشعبية كبيرة هنا. وربما تختلف مع الإسرائيليين بشأن المستوطنات والقدس الشرقية، ولكنها تولي مكانة خاصة بالنسبة لإسرائيل. وما يهم الإسرائيليون هو أمنهم وليس منافسة من أجل الشعبية وترامب الآن يعد علامة استفهام كبيرة".

يُذكر أن المسح شمل 499 يهوديا و102 من عرب إسرائيل كعينة إحصائية تمثل سكان إسرائيل البالغين لاستطلاع آرائهم بشأن المرشح المفضل لديهم في الانتخابات الأمريكية التي ستجرى في 8 نوفمبر القادم.