أعلنت كتائب القسام الذراع العسكري لحركة حماس أن الشاب الفلسطيني الذي قتل برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي قبل يومين في مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية هو أحد عناصرها.
وقالت كتائب القسام - في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني الأربعاء 16 مارس،- إن "الشهيد قاسم فريد عبد العزيز جابر"31 عاما" من مدينة الخليل، أحد أفراد خلايا الكتائب التي تشكلت أواخر العام 2004، وبقيت تعمل بصمت حتى اعتقال أفرادها في أوائل العام 2006".
وأضاف البيان، "الشهيد قاسم وعدد من إخوانه، هم أفراد خلية الموت السريع أو خلية (عتصيون) أو الخلية المجهولة كما أطلقت عليها أجهزة الاستخبارات الصهيونية، التي اعتبرت من أخطر مجموعات المقاومة جنوب الضفة أثناء انتفاضة الأقصى المباركة".
وتابع: "أذاقت هذه الخلية الصهاينة المر والعلقم على مدار عامين كاملين، وعجز الاحتلال أمام عملياتها وأقر بالفشل الذريع في تتبعهم، وصعوبة ضرباتهم، وانتقاءهم لأهدافهم بدقة متناهية".
وأشار إلى أن قاسم بعد فترة من العمل في هذه المجموعة، توقف عن العمل الميداني بسبب ظروف خاصة به، وكلف برصد تحركات العدو كون بيته ملاصقا للمستوطنات الإسرائيلية بالخليل، وتوفير الدعم اللوجستي لأفراد الخلية أو ما يحتاجونه من معدات.
وقتلت قوات الاحتلال الإسرائيلي قاسم مع شاب آخر يدعى أمير فؤاد الجنيدي - صباح الاثنين 14 مارس - أثناء تنفيذهما عملية إطلاق نار باتجاه حافلة إسرائيلية ودهس عدد من الجنود بمستوطنة (كريات أربع) شرق مدينة الخليل، والتي أصيب على إثرها عدد من جنود الاحتلال.