أعلن ستافان دي ميستورا مبعوث الأمم المتحدة الخاص للأزمة السورية أنه ومع نهاية الأسبوع الأول من المحادثات واستمرار أعمال مجموعات الاتصال الدوليتين المنبثقتين عن اجتماع ميونيخ حول الشأن الإنساني ووقف الأعمال العدائية، فإنه يمكن أن يلاحظ وبدرجة كبيرة انخفاض معدل العنف في سوريا برغم وجود بعض الحوادث.
وأشار إلى أنه لا يمكن مقارنة درجة العنف الحالية مع ما كان في المراحل السابقة.
وأضاف دي ميستورا -في مؤتمر صحفي بجنيف بعد انتهاء اجتماعاته الجمعة 18 مارس مع كل من وفدى الحكومة السورية والمعارضة أنه من الأخبار الجيدة أن المحادثات التقريبية أسهمت في استمرار المحادثات ولم يحدث فشل أو انسحاب من المحادثات ، وإن كان هناك في لحظات بعض التراشق ولكن تم احتواؤه.
وأكد أنه لم يتسلم حتى الآن ورقة الحكومة السورية حول رؤيتها للانتقال السياسي ، ولكنه يتوقع أن يحصل عليها في الأسبوع المقبل ، وأشار ، في هذا الخصوص ، إلى أنه سيستعجل وفد الحكومة لتقديم هذه الوثيقة حتى يمكن الدخول إلى عمق النقاط في تلك الوثائق عن انطلاق الجولة القادمة للمحادثات في أبريل القادم ، خاصة وأن وفد المعارضة قدم بالفعل وثيقته حول رؤيته للانتقال السياسي.
ولفت دي ميستورا إلى أن الأسبوع المقبل سيكون الأخير في هذه الجولة ، ثم ستعود الوفود للمباحثات مجددا في الشهر القادم للدخول إلى عمق نقاط الانتقال السياسي ، وأعرب عن أمله في أن يسهم اللقاء الذي سيجمع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري والروسي سيرجي لافروف الأسبوع المقبل في إعطاء دفعة جديدة للعملية السياسية الخاصة بسوريا وفى تقدم المحادثات في جنيف ، كما حدث من قبل ، وقال إنه يأمل أن يتمكن مع الوفود في الأسبوع المقبل من التوصل إلى أرضية مشتركة تقود إلى تفاهم أكبر باتجاه الجولة القادمة في أبريل المقبل.
من ناحية أخرى ، وفى مؤتمر صحفي لوفد الهيئة العليا للمفاوضات للمعارضة السورية ـ بعد لقاء دي ميستورا ـ قال أسعد الزعبي رئيس الوفد إنه ، وبرغم الحركة البطيئة لوفد النظام السوري في المحادثات حتى الآن ، إلا أن المحادثات قاربت البداية الجادة ، وطالب وفد الحكومة السورية بتقديم وثيقته حول قضية الانتقال السياسي وأيضا حول آلية تخص موضوع المعتقلين.
وأضاف الزعبي " نأمل أن نرى شريكا في المفاوضات التي أصبحت مرجعيتها معروفة وواضحة وأعلنها المبعوث دي ميستورا ، وهى إعلان جنيف وقرار مجلس الأمن وأن المبعوث الأممي عليه أن يذكر وفد الحكومة السورية بذلك".