التقى رئيس البرلمان العربي أحمد بن محمد الجروان، السبت 19 مارس، بسفراء الدول العربية المعتمدين لدى جمهورية زامبيا والقائمين بالأعمال.

وحضر اللقاء السفير عطا الله قبيعة سفير دولة فلسطين وعميد السفراء العرب بزامبيا، وسعادة السفير عبد الله السويدي سفير دولة الإمارات العربية المتحدة، والسفير نصر الدين ساعي سفير جمهورية الجزائر، والسفير عبد الله العوفير سفير المملكة العربية السعودية ، والسفير حسين علي سفير جمهورية السودان، والسفير رجائي نصر سفير مصر، والقائم بأعمال دولة الكويت محمد النعيمي والقائم بأعمال دولة ليبيا السيد آدم مصطفى .

في بداية اللقاء شدد الجروان على أن البرلمان العربي جعل من الدبلوماسية الشعبية احد أهم محاور العمل الذي يقوم به في المحافل الدولية ويحرص على أن يكون تحركه مكملا لدبلوماسية البلدان العربية خدمة لمصالح الأمة وقضاياها المصيرية.

وفي هذا السياق قال الجروان إن البرلمان العربي يسعى لإعطاء العلاقات العربية الإفريقية كل الأهمية بالنظر إلى طبيعة هذه العلاقات وما تمثله إفريقيا من بعد استراتيجي للأمة العربية، مضيفا إلى أن البرلمان العربي يسعى لتحقيق هذا الهدف من خلال التنسيق المتواصل مع برلمان عموم إفريقيا خاصة في مجال ترقية التعاون وبما يضمن المصالح المشتركة، مما يتطلب تفعيل آليات التعاون المتاحة في إطار القمة العربية – الإفريقية ومختلف آليات التعاون الأخرى الثنائية والمتعددة الأطراف.

وأوضح أن مصلحة الأمة العربية أن تعمل على صيانة مصالحها في القارة الإفريقية وهي مصالح متكاملة مع مصالح الشعوب الإفريقية ولا تتعارض معها بأي حال من الأحوال بل تتعارض مع مصالح بعض الأطراف التي تناصب العداء للأمة العربية وبالنتيجة لكل إفريقيا مشيرا إلى أن نصف الدول العربية موجود في إفريقيا.

من جانبهم اثنى رؤساء البعثات الدبلوماسية العربية على مبادرة رئيس البرلمان العربي واللقاء بهم مشددين على أن الدبلوماسية الرسمية لا يمكن أن تكون فاعلة إلا إذا حظيت بمساندة شعبية، مؤكدين على أن البرلمان العربي بما يمثله من تفاعل الدبلوماسية الشعبية العربية يشكل قوة تأثير كبيرة في ظل التأثير المتعاظم للتمثيل النيابي والدور الذي يلعبه.

وشكل الاجتماع فرصة لتبادل الآراء حول أفضل السبل لتحقيق الأهداف المرجوة من التعاون العربي الإفريقي وتكثيف النشاط العربي عبر كل القنوات المتاحة رسمية كانت أو شعبية.

وحضر اللقاء سعادة النائب حسن طاهر البرغوتي عضو البرلمان العربي والسيد موسى صيودة الامين العام المساعد والسيد مضر عبد الرحيم مدير مكتب رئيس البرلمان العربي.