أعلن وزير النقل السعودي ورئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للخطوط الحديدية المهندس عبد الله بن عبد الرحمن المقبل، أنه سيتم انتهاء المرحلة الأولى من قطار الحرمين السريع من المدينة المنورة إلى جدة بنهاية عام 2016، ومن محطة جدة إلى محطة مكة المكرمة بنهاية عام 2017.
وأعلن عن وصول " القطار الرابع " من مجموعة القطارات الخاصة بمشروع قطار الحرمين السريع إلى ميناء جدة الإسلامي لينضم إلى القطارات الثلاث الأولى التي وصلت سابقا، ويحتوي القطار على عربتي محرك رئيسية و 13عربة هي 3 عربات للدرجة الأولى و 9 عربات مخصصة للدرجة الثانية، إلى جانب مقطورة عبارة عن "كافتيريا" مخصصة لتناول الطعام .
وسيتوالى وصول باقي القطارات الأخرى البالغ إجماليها 35 قطارا بعد اكتمال تصنيعها وإجراء الاختبارات الأساسية عليها في اسبانيا، ويتم في المملكة إجراء مختلف الاختبارات الميدانية في مختلف الأوقات والظروف المتنوعة خلال التشغيل التجريبي لها.
وأوضح وزير النقل السعودي أن المشروع قطع مراحل متقدمة ولله الحمد في تنفيذه بعد استيفاء كافة الملاحظات التي سبق أن وجه بتلافيها في الزيارات السابقة، ففي المرحلة الأولى من المشروع التي تشمل الأعمال المدنية تخطت نسبة الإنجاز حالياً 92% ، وتم الانتهاء من 430كم من إجمالي المسار البالغ طوله 448كم ، والمتبقي جزء بطول 18 كم وهي الواقعة ما بين جدة ومكة المكرمة يجري العمل فيها بشكل جيد وسيتم الانتهاء منها بنهاية عام 2016 .
وفيما يخص المحطات فقد تم الانتهاء بشكل كامل من محطتي المدينة المنورة ومدينة الملك عبد الله الاقتصادية برابغ ، أما بالنسبة لمحطة مكة المكرمة فقد وصلت نسبة الإنجاز الكلية للمحطة إلى 96% ومحطة جدة المركزية فقد وصلت نسبة الإنجاز فيها إلى 97% ولله الحمد ومن المتوقع إنهاء المحطتين بالكامل في غضون 3 أشهر .
وبالنسبة لأعمال المرحلة الثانية من المشروع التي تشمل القطارات أوضح "المقبل" أنه تم استكمال أعمال المسار لمسافة372 كلم من إجمالي طول المسار البالغ 449 كلم، ويجري العمل بوتيرة متسارعة في استكمال المتبقي من أعمال السكة في منطقتين الأولى بمكة المكرمة والثانية في جدة.