دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، الاثنين 18 أبريل، مجلس النواب إلى الانعقاد "فوراً" لتجاوز العقبات ووضع الحلول للتحديات التي تواجه البلاد.

وأكد العبادي على ضرورة التصويت على التعديل الوزاري خلال الأيام المقبلة والتصويت على الهيئات المستقلة والوكالات في مرحلة لاحقة.

وأضاف العبادي، في بيان أصدره، صباح اليوم، أن التغيير الوزاري هو حلقة ضمن إصلاحات تشمل تغيير الهيئات المستقلة والوكالات بعيداً عن المحاصصة السياسية، مشيراً إلى أنه يستند إلى دعم الشعب العراقي، الذي يستحق منا كل التقدير، للاستمرار في طريق الإصلاح.

وشدّد العبادي على أن التغيير الوزاري "ما هو إلا حلقة ضمن الإصلاحات الشاملة إضافة إلى تغيير الهيئات المستقلة والوكالات لاختيار شخصيات من الكفاءات والخبرات بعيداً عن المحاصصة السياسية مع مراعاة تمثيل شرائح الشعب العراقي المختلفة".

وأضاف "إنني أتطلع إلى أن يتمكن مجلس النواب من أن يقوم بدوره التشريعي والرقابي على أكمل وجه والتصويت على التعديل الوزاري خلال الايام المقبلة وبأسرع وقت ممكن وكذلك التصويت على الهيئات المستقلة والوكالات في مرحلة لاحقة".

وأشار العبادي الى ان "الحرب ضد عصابة داعش إلى جانب التحديات الأمنية والاقتصادية التي يواجهها العراق تتطلب توحيد الجهود لتجاوزها وتخليص شعبنا من تبعاتها على الاقتصاد العراقي"، موضحاً أن "الحكومة تبذل جهودا ومساع متواصلة للتفاوض مع المؤسسات المصرفية والاقتصادية العالمية لدعم الاقتصاد العراقي والمساهمة في تحسين الظروف المعيشية للمواطنين وتحفيز الاقتصاد الذي واجه نقصاً كبيراً في موارده الأساسية نتيجة انهيار أسعار النفط العالمية".

وتابع "بناءً عليه أدعو مجلس النواب الموقر إلى الانعقاد فوراً لتجاوز العقبات والمساهمة في وضع الحلول للتحديات التي تواجه البلاد"، مؤكدا "نحن واثقون أن العراق سيخرج من أزماته بشكل أقوى مما كان عليه ومتفائلون بمستقبل أفضل لشعبنا ووطننا العزيز".