أمر المستشار أحمد عبد الجواد المحامي العام لنيابات المنوفية، بتشكيل لجنة من الجهاز المركزي للمحاسبات والمختصين لفحص التقرير الصادر بالعريضة رقم 2713 لسنة 2015 عرائض كلى شبين الكوم بشأن المخالفات المالية لجمعية رعاية الطلاب بمدارس حسين الغراب بمدينة شبين الكوم.

وطالب المستشار، بضرورة إعداد تقرير نهائي عنها يتضمن مجمل المخالفات في الفترة محل الفحص وتحديد كل مخالفة والمسؤول عن ارتكابها والأضرار الناتجة عنها.

وتوصل تقرير من الجهاز المركزي للمحاسبات بالمنوفية للعديد من المخالفات التي تم ارتكابها بواسطة رئيس مجلس إدارة جمعية رعاية الطلاب بمدارس حسين الغراب بشبين الكوم وتضمنت إهدار 296 ألف جنيه من أموال الجمعية تمثل ذلك في شرائه سيارة بالأمر المباشر دون اتخاذ الإجراءات القانونية وعدم حاجة الجمعية لها بقيمة بلغت 133 ألف و500 جنيه.

وتضمنت المخالفات استيلاء المسؤولين بمدرسة حسين الغراب بشبين الكوم على أموال مجموعات التقوية للمرحلة الثانوية بقيمة بلغت 62 ألف جنيه في العام الدراسي 2013 - 2014 بالإضافة لتحمل الجمعية موازنتها 45 ألف جنيه كتعويضات مالية لفصل رئيس مجلس إدارتها العمال تعسفيًا، كما تلاحظ للجنة الفحص بالجهاز المركزي للمحاسبات تدني أوضاع الجمعية مما أدى لإهدار المال العام وتعطل عدد من الماكينات والأدوات وعدم الاستفادة منها.

من جهة أخرى، تضمنت المخالفات وجود خامات لم يتم بيعها منذ عام 2013 بمبلغ أمكن حصره بقيمة 56 ألف جنيه ومنع رئيس مجلس إدارة الجمعية الجهاز المركزي للمحاسبات من أعمال فحص مجموعات التقوية الدراسية للمرحلتين الابتدائية والإعدادية بالإضافة لمنعه من فحص مدارس رياض الأطفال ومعامل الكمبيوتر وقسم السيارات.

وانتهى تقرير الجهاز المركزي للمحاسبات من تقريره حول وضع الجمعية والمسؤولين عنها إلى انه تم الإضرار بالمال العام وتحميل الجمعية مصروفات دون وجه حق وصرف مبالغ مالية على نحو مخالف للقانون ووجود شبهة الإضرار بالمال العام واستيلاء بعض المسؤولين على أموال الجمعية بدون وجه حق.