عقد الرئيس الإيراني حسن روحاني، ورئيسة كوريا الجنوبية بارك كيون هيه، جلسة محادثات في مجمع سعد آباد الرئاسي في طهران، الاثنين 2 مايو.

وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا"، أن الرئيسة بارك وصلت إلى طهران في زيارة رسمية لإيران تستغرق ثلاثة أيام، ووصفها المسؤولون الكوريون بأنها "تاريخية".

وأشارت الوكالة إلى أن زيارة رئيسة كوريا الجنوبية تأتي بهدف تطوير العلاقات التجارية والاقتصادية ، حيث يرافقها وفد يضم 236 شخصا من المسؤولين ورؤساء كبار الشركات الكورية وأصحاب الصناعات.

وبلغ حجم التبادل التجاري بين إيران وكوريا الجنوبية عام 2011 نحو 17 مليارا و400 مليون دولار ، ويحاول الطرفان بلوغ حجم التبادل التجاري - البالغ حاليا 6 مليارات و100 مليون دولار - الذي كان عليه سابقا.

وكان وزير الأراضي والبنية التحتية والنقل بجمهورية كوريا الجنوبية كانك هوان ، قد أعلن في وقت سابق في طهران أنه سيتم توقيع اتفاقيات مع إيران بقيمة 20 مليار دولار بالتزامن مع زيارة رئيسة بلاده لطهران ، مضيفا - إثر لقائه وزير النفط بيجن زنغنه - أن التوقيع على وثائق التعاون سيمهد الأجواء لتطوير التعاون بين إيران و كوريا الجنوبية ، وقال إن هناك فرصا كبيرة متاحة للتعاون مع إيران و " نسعى للاستفادة من هذه الفرص ".

على الصعيد نفسه قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية حسين جابري أنصاري إن إيران وكوريا الجنوبية ستوقعان على 44 مذكرة تفاهم بينها 20 مذكرة ستوقع خلال زيارة رئيسة كوريا لإيران.