أكد وزير الشئون البرلمانية الفرنسي، جون ماري لوجان على الدعم الاستراتيجي الفرنسي لمصر، مشيدا بالعلاقات التي تربط بين القاهرة وباريس في شتى المجالات.

ووصف لوجان - في تصريحات للصحفيين عقب مباحثاته مع وزير الخارجية سامح شكري، السبت 7 مايو، زيارته الحالية للقاهرة بأنها "هامة للغاية" إذ تعقب تلك التي قام بها الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند إلى مصر قبل نحو أسبوعين، مشيرا إلى أن الرئيس أولاند شرف كثيرا باللقاءات التي عقدها مع السلطات المصرية.

وأوضح أن بلاده ترغب في مضاعفة التعاون مع مصر في المجال البرلماني ومع مجلس النواب المصري،لافتا إلى انه سيلتقي غدا الأحد ورئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل ووزير الشئون البرلمانية المصري ورئيس مجلس النواب الدكتور علي عبد العال والمستشار مجدي العجاتي وزير الشئون القانونية ومجلس النواب.

وعن الدور الذي تقوم به مصر في المنطقة، أشاد الوزير الفرنسي بالجهود التي تبذلها مصر من اجل إحلال السلام بمنطقة الشرق الأوسط، مضيفا أن مصر تطرح وتتعامل مع المسائل المتعلقة بالمنطقة بحكمة كبيرة وخبرة طويلة وإرادة كبيرة، وتحمل رسالة سلام واستقرار في المنطقة سواء فيما يتعلق بالوضع في ليبيا أو فيما يخص الأزمة السورية.

وأوضح أن مصر شريكا هاما بالنسبة لفرنسا وتعملان حاليا من أجل الإعداد لتنظيم المؤتمر الدولي للسلام المتعلق بفلسطين والذي يهدف إلى استئناف مفاوضات السلام بين الفلسطينيين وإسرائيل، وهذا هو ملف هام أيضا بالنسبة للتعاون بين مصر وفرنسا.