قال متحدث باسم رابطة لآباء أكثر من 200 فتاة خطفتهن جماعة بوكو حرام في نيجيريا قبل أكثر من عامين اليوم الأربعاء إنه تم العثور على أول فتاة من بينهن.
وذكر لوان زاناه أمين رابطة آباء الفتيات المفقودات في بلدة تشيبوك الواقعة في شمال شرق نيجيريا لمؤسسة تومسون رويترز إنه تم العثور على مراهقة تدعى أمينة علي أمس الثلاثاء بالقرب من غابة سامبيسا على الحدود مع الكاميرون.
ولم تتأكد حتى الآن رسميا ملابسات العثور عليها.
وقال زاناه عبر الهاتف من تشيبوك "كانت تحمل رضيعا لكن لا أعرف إن كان ولدا أو بنتا."
وأضاف أن أمينة كانت في سيارة عسكرية عند مقر إقامة قائد المنطقة في تشيبوك. وأوضح أنه لم يسمح له بتوجيه أسئلة لها ولم يسمح له سوى بتبادل التحية معها باللغة المحلية.
وقال زاناه إنه سمع لأول مرة عن إنقاذ أمينة من يعقوب نكيكي رئيس رابطة الآباء الذي تلقى اتصالا من أعضاء في جماعة أهلية بالبلدة قالوا إنهم عثروا على فتاة من بين الفتيات المفقودات.
وقتلت بوكو حرام ما يقدر بنحو 15 ألف شخص وخطفت مئات الرجال والنساء والأطفال خلال حملتها المستمرة منذ ست سنوات لإقامة دولة خلافة إسلامية في شمال شرق نيجيريا.
وأطلق اختطاف فتيات تشيبوك في أبريل نيسان 2014 من مدرستهن موجة غضب دولية دعمتها شخصيات مثل السيدة الأولى الأمريكية ميشيل أوباما ودشنت وسما على موقع تويتر بهذا الصدد.