أكد وزير الثقافة حلمي النمنم، ضرورة تعديل ترسانة من القوانين لم يتم تغييرها منذ عقود، حتى تكون هناك حرية أكثر، قائلا:" المجتمع المصري يعاني من أنه مجتمع محافظ بشدة ولابد من وجود حل جزري لهذه المشكلة".

وأضاف وزير الثقافة - خلال لقائه في برنامج "ممكن" من داخل حفل مهرجان القاهرة السينمائي المذاع على قناة CBC- أن صناعة السينما مهمة في مصر لأنها تدعم الاقتصاد بشكل قوي ويجب الاهتمام بالفن قائلا:" نحتاج القوة الصلبة المتمثلة في العمل والإنتاج حتى تكون هناك فرص للاستثمار".

وتابع :" يجب زيادة التعاون مع الدول العربية حتى يكون هناك تأثير ثقافي متبادل بين الطرفين، مطالبا ببناء عدة دور للأوبرا في العديد من المحافظات قائلا:" عيب أن توجد في مصر أوبرا واحدة منذ عام 1869".

وأشار النمنم، إلى أنه خلال السنوات الـ20 الماضية ظهر التدين المغشوش والتظاهر بالتدين مع ظهور الإسلام السياسي والأحزاب الدينية السياسية مما أصاب المجتمع بمشكلة التحفظ والتطرف وكبت الحريات بالمجتمع .

وأشار وزير الثقافة، إلى أن هناك مشكلة في الشارع المصري تتمثل في عدم احترام المرأة مع انتشار موجة التدين الكاذب والمغشوش، مستشهدا بوجود الكثير ممن يصومون يومي الاثنين والخميس إلا أنه في ذات الوقت زادت الرشاوى والنفاق في المجتمع.