نشبت مشادة على الهواء بين الشيخ حسن الجنايني أحد علماء الأزهر الشريف وبين أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر د.سعاد صالح حول صحة حديث رسول الله عن المرأة :"لو كنت آمرًا أحدًا أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها ."


وقالت سعاد صالح خلال مداخلة هاتفية في برنامج "انتبهوا أيها السادة" المذاع على قناة "الحياة" إن الشيخ حسن الجنايني أحد علماء الأزهر يقوم بالاستشهاد بأحاديث ضعيفة حول علاقة الزوج مع زوجته مشددة على أنه يجب على العلماء تجديد الخطاب الديني ولا يجوز في هذه الفترة أن نقول مثل هذه الأحاديث على الناس قائلة :"ليس كل ما في الكتب يقال" .


وأضافت أن هذه الأحاديث ليس لها أصل وأن الدين الإسلامي، يؤكد على أن كلا من الزوج والزوجة لهما حقوق وعليهما واجبات ولا يجوز في هذا العصر أن يستدل بأحاديث ضعيفة عن ضعف مكانة المرأة في المجتمع وإذلالها وهذا الحديث "لا أصل له".


ورد الشيخ حسن الجنايني قائلاً: "حديث المرأة إذا نام عنها زوجها وهو غاضب باتت تلعنها الملائكة حتى تصبح"، مؤكداً أن هذا حديث صحيح مشيراً إلى أن الدكتورة سعاد صالح لابد أن تتأكد وتراجع نفسها قبل أن تقول "لا أصل له".


وتابع: "لابد أن نتأكد قبل أن نكذب على النبي الحديث موجود في كتب الصحاح وكلام الدكتورة معناه إننا بنخرف"، مشدداً على أن هذا الحديث ليس ضعيفًا وموجود بالكتب .


وشددت الدكتورة سعاد صالح على أن علماء الدين يجب أن يستدلوا بالأحاديث التي تعلي من شأن المرأة والتي لا تحقّرها مشيرة إلى أن مثل هذه الأحاديث تهين وتذل المرأة.