الحديث الذي أجراه محمد أبوالعينين الرئيس الشرفي للبرلمان الأورو متوسطي من داخل البرلمان الإيطالي مع لوتشيو باراني، رئيس الكتلة الائتلافية للحزب الحاكم بإيطاليا وفرانشيسكو أموروزو، الرئيس السابق للبرلمان الأورومتوسطي، وعضو البرلمان الإيطالي والذي نشرته جريدة الأخبار يوم الثلاثاء الماضي نقلا عن برنامج علي مسئوليتي الذي يقدمه الإعلامي الكبير أحمد موسي علي قناة صدي البلد.. هذا الحديث أعتبره حديث العام وهو القنبلة التي قلبت المعايير ووضعت حدا للمهاترات والجدل والشائعات ومحاولات الوقيعة وإشعال الفتن بين الدولتين فأوقفت محاولات اعداء البلد استغلال هذا الحادث لضرب مصر وضرب اقتصاد مصر ومحاولات حصارها..أبو العينين قال: «إن هناك أيادي خفية حاولت إحداث الوقيعة بين مصر وإيطاليا، وأن البعض استغل الأخطاء والتصريحات المتناقضة للمسئولين المصريين وعملوا عليها حودايت»، وأن جريمة مقتل الشاب الإيطالي شنعاء ولا يقبلها عقل ولا دين وقد شرح وفد النيابة للجانب الإيطالي الملابسات الكاملة لمقتل ريجيني لكن النيابة المصرية اعترضت علي طلب إيطاليا للحصول علي مكالمات المواطنين لأنها تتعارض مع الدستور.
أما لوتشيو باراني، رئيس الكتلة الائتلافية للحزب الحاكم بإيطاليا، فقال: إن بلاده صديقة لمصر، وأن هناك شخصا ما أراد مقتل جوليو ريجيني ليفسد العلاقات السياسة والاجتماعيية والاقتصادية بين إيطاليا ومصر، فالعثور علي جثة ريجيني أثناء وجود وفد إيطالي لتوقيع اتفاقيات تعاون اقتصادي ودولي مع مصر، دليل علي وجود محاولة لمنع الاتفاقيات وللإيقاع بين الشعبين، والأغلبية في أعضاء مجلس الشيوخ يرون أن مصرليس لها علاقة بهذه القضية.
أما استدعاء السفير الإيطالي من مصرفيري امبروزو انه كان خطوة ضرورية ولكنها هدف في حد ذاتها، مطالبًا بعودته إلي القاهرة وأن يستأنف عمله.
وبالنسبة لتسليم مكالمات المواطنين باللغة العربية للقضاء الإيطالي ففي رأيه لن يسفر عن أي نتيجة، إضافة إلي كونه أمرا مخالفا للدستور المصري، «لن يكون لدينا القدرة علي فك شفرة مكالمة واحدة وتحليل مضمونها، والعمل سيستغرق عشرات السنين ولن يؤدي إلي أية نتيجة».
وأمبروزو مثلنا جميعا ومثل أي عاقل يعرف حجم المؤامرة ضد مصر فهو يري من قتل الباحث جوليو ريجيني عدو للشعب المصري والرئيس عبد الفتاح السيسي، وعدو للشعب الإيطالي، «لو كنا نستطيع إعادة ريجيني مرة أخري إلي الحياة أعتقد أن الإيطاليون سيتبرعون بدمائهم والمصريون أيضًا، ولو شاهد الرئيس السيسي «ريجيني» ينزف لتبرع له بالدماء»،.
بينما دعا فرانشسكو أموروزو، إلي ضرورة الكشف عن قاتل الشاب جوليو ريجيني، ولكن في الوقت نفسه يجب ألا تؤدي هذه القضية إلي تدهور علاقات الصداقة والتعاون بين مصر وإيطاليا قائلا إننا علي يقين أن الحكومة المصرية لا يمكن أن تكون متورطة في مقتل ريجيني.
هذا الحوار كشف أن الإيطاليين يعلمون علم اليقين أن قتل «ريجيني « مؤامرة ولأهميته تلقفته وسائل الإعلام المصرية والعربية والعالمية وتوسعت في نشره وأبرزته في صفحاتها الأولي.. والغريب أنه رغم الحوار الذي أحدث دويا وصحح المعايير إلا أن وكالة رويترز بعدها نشرت معلومات علي ألسنة مصادر «أمنية» مجهلة تؤكد أن ريجيني تم القبض عليه وإخلاء سبيله بعد ذلك.. وكأن هذا يقلب الموازين.. وحسنا فعلت الداخلية برفع قضية ضدها..
أعتقد أن من حاول الوقيعة لم يقرأ التاريخ جيدا فمصر وإيطاليا لهما علاقات تمتد عبر الزمن منذ العصر اليوناني القديم.. وهما من أقرب الدول والشعوب لبعضهما البعض ولايمكن أن تتأثر علاقتهما بسبب حادث جنائي.. ومن وجهه نظري أن البرلمان الإيطالي «جاب م الآخر» فهذا الحوار بين الرئيس الشرفي للبرلمان الأورومتوسطي والبرلمانيين ممثلي الأغلبية البرلمانية في إيطاليا والذي برأ مصر من دم ريجيني.. كان هو حديث العقل فلا يمكن أن نترك علاقاتنا الدبلوماسية والاقتصادية والسياسية عبر آلاف السنين يتم ضربها بهذا الشكل.. جميعنا نبكي هذا الشاب المسكين.. ولكن أن نقطع العلاقات بين الدولتين الصديقتين فهذا نوع من المبالغة.
تحية لمحمد أبو العينين الذي قام بهذا العمل الدبلوماسي والسياسي علي أرفع مستوي وهو صاحب مواقف وطنية دائما فلا يمكن أن ننسي لقاءه ببان كي مون عقب ثورة 30 يونيو عندما أعطاه الدستور المصري الجديد وخرج بعدها اول تصريح إيجابي من الأمم المتحدة علي لسانه بأن ثورة 30 يونيو ثورة شعبية حماها الجيش المصري.. وتحية للسيناتور لوتشيو باراني، والسيناتور فرانشيسكو أموروزو.. وستظل مصر وإيطاليا معا.. وفي انتظار الكشف عن القاتل الحقيقي.