إعلان نتائج منح الدكتوراه طبقا لمبادرة التعليم المصرية اليابانية الجديدة

خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي
خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي
أعلنت اللجنة المشتركة برئاسة د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمى والسيد/تاكيهيرو كاجوا السفير اليابانى بالقاهرة نتائج الإعلان الأول لمنح الدكتوراه والتى تأتى فى إطار مشروع مبادرة التعليم المصرية اليابانية الجديدة PMU2 والتى تم الإتفاق عليها خلال زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى الأخيرة لليابان فى مارس 2016.

 حيث بلغت 16 منحة للحصول على درجة الدكتوراه فى التخصصات العلمية ذات الأولوية للدولة وهى: الطاقة الجديدة والمتجددة، وتحلية موارد المياه، وعلوم الكمبيوتر، وتكنولوجيا المعلومات، وعلوم الحياة، والعلوم الزراعية والتغذية، والعلوم التجارية، والعلوم الاجتماعية والإنسانية والتربوية (متضمن نظام التعليم الأساسي الياباني "Tokkatsu"، والعلوم الهندسية والتكنولوجيا النادرة والحديثة (متضمنه إجراءات الأمن والسلامة في مجال الطاقة النووية).


جدير بالذكر أنه عقدت العديد من الاجتماعات بين وحدة إدارة مشروع مبادرة التعليم المصرية اليابانية الجديدة (PMU2) والمسئولة عن تنفيذ المنح اليابانية، لمناقشة نتائج الإعلان عن المنح اليابانية من حيث مراجعة أعداد المتقدمين، والتخصصات المتقدمين عليها، وموقفهم من تقديم الأوراق المطلوبة، وفحص الأوراق والمستندات ومطابقتها للشروط المعلنة.


ويأتى ذلك فى إطار تفعيل التعاون والشراكة بين مصر واليابان، فى كافة المجالات وخاصة التعليم العالى والعلوم والتكنولوجيا، والاستفادة من التجربة اليابانية لنقل الخبرات اليابانية للباحثين المصريين للمساهمة فى تحقيق التنمية المستدامة في مصر، فضلا عن التعاون المثمر بين الجامعات المصرية واليابانية.