»اقتراحات النواب« تؤجل اقتراحا لتوفير فرص عمل للمصابين من الجيش والشرطة

أجلت لجنة الاقتراحات والشكاوي الموافقة على اقتراح برغبة قدمه النائب رضا البلتاجي، للمطالبة بتوفير فرص عمل لائقة للمصابين والذين انتهت خدمتهم في الجيش والشرطة .


وطالب اللواء ممدوح شاهين مساعد وزير الدفاع للشؤون القانونية والدستورية بقانون خاص لتوفير فرص عمل لائقة للمجندين المصابين .


وقال شاهين خلال اجتماع لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب لمناقشة اقتراح برغبة قدمه النائب رضا البلتاجي حول توفير فرص عمل لائقة وكريمة للمجندين المصابين والذين انتهت خدمتهم سواء في القوات المسلحة أو الشرطة ، إننا نريد قانون ملزم لجميع الجهات وأن يكون هناك استثناء من شروط التعيين الخاصة بالقوانين التي يتم على أساسها التعيين في الدولة حتى لا يقول أحد سننتظر حتى نرى الاحتياجات لأن الناس بتموت كل يوم في سيناء وتصاب .


وأشار إلى أن حجم الموجودين في سيناء كبير وكل ما يحدث في هذه المنطقة سوف ينتهي قريبا بإذن الله، لافتا إلى أن من يعملون هناك لديهم روح الفداء للدفاع عن الوطن والبلد، وتمنى أن يأتي المرة القادمة للجنة الاقتراحات لمناقشة مواد القانون الخاصة بتوفير فرص عمل للمصابين من الجيش والشرطة الذين تركوا الخدمة.


ولفت إلى أنه تم قبل ذلك مد العمل بقانون 136 الخاص بمعاونة القوات المسلحة للشرطة في خدمة الأمن داخل الدولة لعدة سنوات وهذا أدى إلى سد ثغرة كانت موجودة في الدستور وهى الخاصة بعدم إحالة أي أمر للقضاء العسكري ، موضحا أن القانون 136 لسنة 2014 كان جيدا حتى لا يقال أن الدولة أخذت إجراءات استثنائية .


ودعا النواب إلى النظر للقوانين التي صدرت بعد حرب 1973 قائلا: أطالب بقانون خاص لتوفير فرص العمل للمصابين وليس تعديلا في القانون 81 وأدعوكم إلى الرجوع للقوانين التي صدرت بعد 73 والتى كان بعضها ينص على تعيين المصابين بالجهاز الإداري للدولة وشركات قطاع الأعمال العام ويتم تعيينهم بمكافأة إذا لم توجد درجات مالية خالية .


وتابع: بذلنا جهدا كبيرا لكي يتم عمل وثيقة التأمين في قانون الإرهاب ونقترح  وجود طابع لكي يكون هناك مبلغ في صندوق لتوفير الموارد لهذا الغرض ويكون الطابع مثلا من خلال من يريد ترخيص سلاح أو غيره من الخدمات .