أشاد المهندس خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة بفوز مصر بلقب الأولمبياد العربي الأول للشطرنج الذي استضافته المغرب خلال الفترة من 2 إلي 10 أكتوبر. حيث حصلت مصر على المركز الاول برصد 19 ميدالية منها 9 ذهبية ،2 فضية ، 8 برونزية وذلك من خلال 20 بطولة عربية فردية تضمنها الأولمبياد خلال الفترة من 2 حتى 10 أكتوبر 2015 . فازت مصر بالمركز الأول في الترتيب العام لبطولات الشباب والفتيات والناشئين ( 14 بطولة ) برصيد 5 ذهبية ، 1 فضية ، 2 برونزية . كما فازت مصر بالمركز الأول في الترتيب العام.

كما أشاد عبد العزيز بسياسة الاتحاد المصري للشطرنج برئاسة الدكتور هشام الجندي واهتمامة بتوسيع قاعدة ممارسة هذه الرياضة الذهنية من خلال تنظيم البطولات الداخلية او المشاركة في البطولات الافريقية أو الإقليمية أو العالمية من أجل إتاحة الفرصة لأكبر عدد من اللاعبين واللاعبات في رفع مستواهم الفني والحصول علي أفضل النتائج.

والجدير بالذكر أن مصر تشارك حاليا بطولة البحر المتوسط التي بدأت الجمعة 17 أكتوبر. في لبنان والتي يشارك فيها 54 لاعب من 17 دولة ويمثل مصر في هذه البطولة أحمد عدلي ومني خالد، كما تشارك مصر في بطولة العالم للناشئين في اليونان خلال الفترة من 24 أكتوبر الي 6 نوفمبر 2015 بعدد من اللاعبين ابطال افريقيا والعرب وهم ادهم فوزي وأهم قنديل وأمنية شريف، وحرصا من الاتحاد علي توسيع قاعدة ممارسة الشطرنج ينظم الاتحاد بطولة الجمهورية خلال الفترة من 15 الي 25 نوفمبر المقبل .وبعدها تشارك مصر في بطولة افريقيا للشباب والناشئين خلال الفترة من 5 الي 13 ديسمبر