ينظم معهد تكنولوجيا المعلومات الملتقى السنوي لمطوري البرامج والتطبيقات 2016 تحت شعار "نحو عالم التحركية"، وذلك خلال الفترة من 14 إلى 16 أبريل بمقر المعهد، بالقرية الذكية.

يجمع المؤتمر جميع الفاعلين في عالم تطبيقات المحمول من المطورين، وخبراء التسويق، وشركات المحمول، ومصنعي الأجهزة المحمولة، ورواد الأعمال، ورجال الصناعة للتعرف علي أحدث التطبيقات والمنتجات والتقنيات في عالم المحمول، وكذلك الشركات العاملة والناشئة للتعرف على فرص التعاون. ويتضمن المؤتمر عدة ندوات تُغطي أحدث الاتجاهات في عالم المحمول من خلال عدة محاور منها توجهات السوق والفرص المتاحة، وقصص نجاح بعض التطبيقات، والتسويق باستخدام الدعاية عبر المحمول، والواقع الافتراضي، واستخدام الحوسبة الإدراكية في استخراج البيانات، وتصميم تجربة مستخدم مميزة لتطبيقات المحمول، ودور تطبيقات المحمول في الرعاية الصحية، وتوظيف الألعاب في تطبيقات المجالات المختلفة.

كما يُوفر المؤتمر فرصة التسجيل في ورش العمل المختلفة المتخصصة في تطوير تطبيقات محمول متخصصة لكل نظام من أنظمة تشغيل المحمول، وتطوير تطبيقات محمول تصلح للعمل علي جميع أنظمة تشغيل المحمول، وتطوير تطبيقات للأجهزة القابلة للارتداء، والإعلانات عن طريق المحمول، واختبارات الجودة لتطبيقات المحمول، وطرق قياس أداء البرامج والتطبيقات، ومبادئ ومفاهيم تصميم هيكل البرامج والتطبيقات، والتطبيقات المكملة التي تعمل في خلفية تطبيقات المحمول، والحوسبة السحابية، والحوسبة الإدراكية، والدمج والتجميع المستمر لمكونات البرامج والتطبيقات، وتطبيقات الواقع الافتراضي، واستخدام منصات تصميم الألعاب في تطبيقات المحمول.

ويوفر المؤتمر كذلك بيئة تنافسية ممتعة للمشاركين في دورته لعام 2016 حتى يتمكنوا من تنفيذ مشروعات برمجية تُقدم حلول مبتكرة في مسابقات متنوعة. هذا إلى جانب معرض تطبيقات الشركات الواعدة ورواد الأعمال، حيث يجمع هذا المعرض بين أفضل الشركات الناشئة العاملة في مجال تطبيقات المحمول والمستثمرين ومحفزي الأعمال والحضانات التكنولوجية وكبرى الشركات العاملة في مجال المحمول بكافة أنواعه. وهناك أيضاً استديو الأجهزة الذكية والذي من خلاله تعرض كبرى الشركات الرائدة في مجال المحمول أحدث منتجاتها من الأجهزة الذكية حتي يتمكن المشاركين في المؤتمر من التعرف علي هذه الأجهزة واكتشاف إمكانيتها ومعرفة مستقبل عالم المحمول.