أعلن وزير الصحة والسكان د.أحمد عماد الدين راضي، أن الوزارة تستهدف زيادة عدد مراكز علاج فيروس " سي " في جميع أنحاء الجمهورية إلى 194 مركزا بنهاية العام الجاري 2016 .

يأتي ذلك في إطار الجهود المبذولة من الوزارة لعلاج مليون مريض والقضاء على فيروس " سي " في مصر.

وأشار الوزير إلى أنه تم زيادة عدد المراكز من 35 إلى 114 مركزا حتى الآن ، مضيفاً أنه تم زيادة عدد منافذ صرف أدوية علاج فيروس " سي " بالتأمين الصحي من 15 إلى 84 منفذاً، لافتاً إلى أنه تم علاج 270 ألف مريض من فيروس " سي " منذ 19 سبتمبر الماضي وحتى الآن.

من جانبه قال المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان د.خالد مجاهد، إن الوزارة خفضت أسعار أدوية علاج فيروس سي ، حيث تم تخفيض سعر السوفالدي من 2200 جنيه إلى 520 جنيها اعتبارا من 15 يناير 2016 ، كما تم تخفيض سعر الدكلانزا من 1315 إلى 71 جنيهاً.

وأعلن أن الوزارة تستهدف علاج 600 ألف مواطن خلال العام الجاري من فيروس "سي" بعد خفض أسعار الدواء ، وذاك بإجمالي تكلفة تقديرية 2 مليار جنيه، مع الأخذ في الاعتبار علاج حالات الانتكاسة والفشل الكلوي التي تستلزم علاج لفترات أطول.

وأشار إلى أنه تم ميكنة تسجيل مرضى فيروس " سي " على مستوى مراكز العلاج بوزارة الصحة وهيئة التأمين الصحي، إضافة إلى إنشاء قاعدة بيانات بالتعاون مع وزارة الاتصالات لحصر وتسجيل مرضى فيروس " سي " في مصر ومتابعة حصولهم على الدواء.

جدير بالذكر أن وزارة الصحة والسكان قامت بعمل مسح صحي سكاني بمشاركة إحدى المؤسسات المدنية، لمعرفة العدد الفعلي للمصابين بفيروس " سي " في مصر، حيث تبين أن عدد المصابين من عمر يوم حتى 59 سنة يبلغ 3,6 مليون فرد ، ويقدر عدد المصابين بجميع الفئات العمرية بصفة عامة حتى 80 عاما من 4,5 إلى 5 مليون فرد.

وتعزز وزارة الصحة والسكان الإجراءات الوقائية لمكافحة الإصابة من عدوى فيروس " سي " من خلال فحص جميع أكياس الدم للتأكد من خلوها من فيروس " سي "، والرقابة على تنفيذ إجراءات مكافحة العدوى في كافة المنشآت الصحية ، وكذلك الترصد الدوري لعدوى فيروس " سي " لمعرفة مؤشرات المرض في مصر، إضافة إلى تنفيذ حملات لرفع وعي المواطنين فيما يخص الوقاية من فيروس " سي ".