نصائح تخفف غثيان الحامل

نصائح تخفف غثيان الحامل
نصائح تخفف غثيان الحامل

تتعرض الأم الحامل في بداية الحمل للغثيان أثناء الصباح لذا اقترحت استشاري نساء وتوليد د. إيمان فاروق بعض النصائح لتخفيف الغثيان أثناء الحمل وهي:

-المشروبات العشبية العلاجية مثل مشروب الزنجبيل والنعناع حيث إنه تستحق العلاجات العشبية الأخرى التجربة مثل شاي بلسم الليمون، أو مضغوطات الزلقة القابلة للمص، أو مقادير صغيرة من شاي الكاموميل. ولأن مدة تأثير هذه الأعشاب عادة قصيرة الأمد جداً فلذا قد تحتاجين إلى تناولها بالتناوب والتداور لتحصلي على أفضل النتائج.

-الوخز بالإبر  Acupressure قد يساعدك على تقليل الغثيان الضغط ُعلى نقطة الوخز بالإبر (النقطة السادسة التامور) على معصمك. ويمكنك شراء عصابات المعصم لتساعدك على تطبيق هذا الضغط.

-احرصي على أن يكون زر العصابة موضوعاً على نقطة الضغط, وليتم ذلك: ضعي يداً على الجهة الداخلية للمعصم المعاكس، وقيسي عرض 3 أصابع إلى الأعلى بدءاً من التجعد ما بين اليد والساعد وعند النقطة التي يقع عليها إصبعك الثالث خففي الضغط حتى تلامسي فقط الجلد واستشعري بانخفاض خفيف، اضغطي هنا بعمق وستشعرين بألم والآن ضعي زر عصابة اليد على هذا المكان على كلا المعصمين وضعي هذه العصابات صباحاً قبل أن تنهضي من السرير.

وأشارت إلي أنه عندما تشعرين بالغثيان اضغطي الزر على كلا المعصمين لحوالي 20 إلى 30 مرة مع فارق ثانية واحدة بين الضغطة والأخرى، وإذا نسيتي عصابتي معصميك فببساطة يمكنك الضغط على هاتين النقطتين أو اطلبي من شخص آخر أن يقوم لك بذلك على كلا المعصمين في وقت واحد.

واقترحت أفكار أخرى لمنع غثيان الصباح عند الحامل وهي: إذا كانت الحركة مثل السيارة تجعل غثيانك أسوأ فجربي الاستماع إلى الموسيقى التي تتضمن نبضات متكررة كامنة هذا الأمر من شأنه أن يصلح آلية التوازن في أذنك الداخلية وضعي السماعات للسماح للموسيقى والنبضات بإنعاش أذنك.

وأضافت إنه يساعدك أيضاً على تخفيف الغثيان تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ب6 مثل الأفوكادو والدجاج وقد تساعدك المتممات الحاوية على فيتامينات ب على تخفيف الغثيان إن كنت تستطيعين ابتلاع الحبوب لكنها غالباً لن تمنعك من الإقياء تحدثي دائماً إلى قابلتك قبل أخذ المتممات في الحمل.

وأوضحت أن تختاري ممارساً في المعالجة المكملة والذي قد تدرب واختبر في التعامل مع النساء في بدايات الحمل، قد تكون معالجة العظام وتقويم العمود الفقري فعالةً خاصةً إذا كانت لديك أي مشاكل في مفاصلك أو في الوقوف.

وأشارت إلى أن المعالجة العطرية Aromatherapy قد تريحك لكن رائحة الزيوت ممكن أن تجعل غثيانك أسوأ والزيوت الأساسية Essential oils التي قد تريحك مثل: النعناع الفلفلي Peppermint والنعناع السنبلي Spearmint وحامض الليمون Lime والليمون Lemon والزنجبيل (أحياناً) Ginger