من الحلم للحقيقة.. 

«اليسر».. أكبر محطة لتحلية مياه البحر توفر 80 ألف متر مكعب يومياً لأهالي الغردقة |صور

محطة اليسر
محطة اليسر

كان حلما وأصبح حقيقة بعد مرور 3 أعوام علي بدء العمل فيه وذلك بافتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي، له عبر الفيديو كونفرانس أمس وهو أحد المشروعات الضخمة التي تنفذ بأيد وسواعد مصرية لتضاف إلي الانجازات وليس أخرها بتقنية الـ«O.R»‬ التي تستخدم للمرة الأولى على مستوى دول شمال أفريقيا في إنشاء اكبر محطة تحلية مياه على أرض مدينة الغردقة بسعة إنتاجية تصل 80 ألف متر مكعب في اليوم لمساندة الوارد لمدينة الغردقة من المياه وهو 50 ألف متر مكعب بتكلفة مالية 750 مليون جنيه.
يقول اللواء احمد عبدالله محافظ البحر الأحمر، ان العمل كان يجري على قدم وساق  حيث تم الانتهاء من المرحلة الأولى لسد حاجة المدينة الأكثر إقبالا من قبل المصطافين الأجانب والمصريين حتي يتم الاستغناء عن الخزانات وضخ المياه بصورة مباشرة، مشيرا  أن التكلفة الإجمالية لمحطة «‬اليسر» لتحلية المياه، بلغت 800 مليون جنيه، بطاقة 80 ألف م3/يوم وأنها ستسد العجز المائي لمدن الغردقة وسفاجا ورأس غارب حتى عام 2030.
يضيف «عبد الله» أن مدينة الغردقة كانت تعتمد علي خط مياه الكريمات في الحصول علي مياه الشرب والذي يوفر لها 50 الف متر مكعب لليوم وهو لا يكفي المدينة خاصة خلال فصل الصيف ومن هنا كان التفكير لزيادة كميات المياه للقضاء علي المشكلة بإقامة محطة لتحلية مياه البحر لزيادة الطاقة الإنتاجية للمياه وبدأ التخطيط لإقامة المحطة وعمل الدراسات اللازمة خاصة ان هناك توجها من الدولة للتوسع في محطات التحلية وكان الفضل والدفعة القوية من الرئيس عبدالفتاح السيسي خاصة خلال زيارته عام 2014 لافتتاح ميناء الغردقة البحري حيث صدق علي ان تكون السعة الاستيعابية للمحطة 80 الف متر مكعب لليوم وهو الأمر الذي يقضي علي مشكلة المياه لسنوات قادمة.
 وكشف المهندس يحيي صديق رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي  بالمحافظة، أن هناك توسعات في محطة مياه القصير وسفاجا لتصل الطاقة الإنتاجية للمياه بهما إلي 10 آلاف متر مكعب لليوم بجانب محطة تحلية بسفاجا تصل طاقتها 3 الاف متر مكعب لليوم ومحطة 3 آلاف متر بالشلاتين وقد تم وضع رؤية مستقبلية للمآخذ لتستوعب زيادة الطاقة الانتاجية لـ20 الف متر مكعب لليوم.
 ومن جانبه أكد المهندس محمد النادي مدير محطة اليسر،  أن المحطة يتم تشغيلها بنظامي plc وسكادا حيث يتم التحكم في جميع مراحل المحطة من المآخذ وحتى مرحلة الإنتاج آليا، وإنه في حالة وجود أي خلل في جودة المياه او   مواصفاتها يتم توقف المحطة آليا لحين الانتهاء من الاصلاح وهي ضمن الإجراءات الخاصة بضمان جودة مياه الشرب التي يتم ضخها للمواطنين.
وأضاف النادي، أن محطة اليسر تم تنفيذ المأخذ الخاص بها علي بعد ٣٠٠ متر منها ١٥٠ مترا أسفل الأرض و١٥٠ مترا داخل البحر ويوجد المأخذ علي عمق ١٢ مترا.
كما أعلنت المحافظة أنها تهدف إلي التأمين المائي بكافة مدنها، وسيتم البدء في ضخ المياه للمنازل بمدينة الغردقة طوال اليوم الشهر القادم. 
 علي الجانب الاخر سادت حالة من الفرحة بين اهالي مدينة الغردقة الذين عبروا عن شكرهم للرئيس عبد الفتاح السيسي خاصة بعد توجيهاته بمضاعفة طاقة انتاج محطة اليسر حيث اكد محمد حسين صياد انه كان يعاني بسبب خزانات التكديس التي تتسبب في تلوث وتغير لون المياه خاصة وانها خزانات معدنية مشيرا إلي انه بانشاء تلك المحطة فسوف تضخ المياه بصفة يومية مما سيساعدهم في الاستغناء عن خزانات المياه والحصول علي المياه مباشرة من الخط.
يضيف عيسي حلمي محاسب باحد بنوك الغردقة انه منذ ان اتي إلي مدينة الغردقة للعمل وهو يعاني من قلة المياه ونظام النوبات حيث تضخ المياه يومين في الاسبوع ولساعات محدودة ولكن مع وعود محافظ البحر الاحمر بالضخ يوميا فلن نشعر بنقص المياه.
 وتضيف مني سالم ربة منزل بالغردقة ان المياه هي مشكلة ازلية بالغردقة فمنذ ان ولدت بهذه المدينة وهي تعودت علي غسيل الملابس خلال يوم ضخ المياه وفي الساعات القليلة التي تضخ والتي لا نعلم توقيتات محددة لها فايام يتم الضخ صباحا وايام اخري عصرا وايام اخري ليلا حيث نظل طوال يوم ضخ المياه في ترقب وحذر لوصول المياه فالمعاناة في الغسيل والشرب والاستحمام وعدم كفايتها فكثيرا مانظل بالايام دون مياه.
 ويؤكد احمد مكي غواص اننا كنا نعاني في فصل الصيف فالمياه تقل وفترات الضخ يومان في الاسبوع فقط لا تكفي مما يجعلنا نقوم بشراء سيارات وسعر طن المياه بالسيارت يصل إلي 50 جنيها للطن ولكن مع اقامة محطة اليسر والضخ اليومي لن يكون هناك حاجة لها وستقضي علي تجارة المياه.
 ويعبر عمرو لطفي مدير قرية سياحية عن سعادته لاقامة تلك المحطة لانها ستقضي علي مشاكل المياه خاصة مع زيادة نسب الاشغالات السياحية والتي تتسبب في ازمة مياه سنوية خلال فصل الصيف فحجم انتاج 80 ألف متر مكعب لمحطة اليسر يساعد في استيعاب اي نسب اشغال سياحي.

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي