في عيدها القومي..

محافظ البحر الأحمر: 2.8 مليار جنيه تكلفة مشروعات التنمية بحلايب وشلاتين |حوار

اللواء أحمد عبد الله
اللواء أحمد عبد الله

•    مدينة رياضية متكاملة.. و820 مليون جنيه لحماية المحافظة من السيول 
•    «ملاهي» عالمية على مساحة 6 ملايين متر مربع بمنطقة المركز السياحي الجديد

أكد اللواء أركان حرب أحمد عبد الله محافظ البحر الأحمر، انه سيتم افتتاح العديد من المشروعات خلال احتفالات المحافظة بعيدها القومي التي تبدأ اليوم وتستمر لمدة أسبوعين.. لافتا إلى أن المؤتمر الاقتصادي الذي تسعي المحافظة إلى تنظيمه سيجلب ما يفوق 200 مليار جنيه استثمارات في المحافظة.
وأشار «عبد الله» إلى أن هناك مشروعات عملاقة بمدينتي شلاتين وحلايب تبلغ قيمتها ما يقرب من 2.8 مليار جنيه، مؤكدا أن مدينة الغردقة ستشهد إنشاء مدينة «ملاهي»‬ عالمية على أرضها وكذلك إنشاء مدينة رياضية علي اعلي مستوى.. موضحا أن هناك طفرة في مجالات الإسكان والتضامن الاجتماعي والتعليم وهناك استعدادات لمواجهة -لا قدر الله- السيول في حال حدوثها..وإلى نص الحوار: 

• كيف استعدت البحر الأحمر للاحتفال بالعيد القومي ؟
- سيتم افتتاح عدد كبير من المشروعات في المدن كلها مشروعات خدمية تصب في صالح المواطن وتستمر الاحتفالات لمدة أسبوعين لأنها محافظة كبيرة ونبدأ الاحتفالات بوضع إكليل الزهور ويتم دعوة المحافظين السابقين لتكريمهم لانه من الحق ان يتم تكريم المحافظين السابقين وسيتم افتتاح المشروعات  التي تم الانتهاء منها وتفقد المشروعات التي ما زالت تحت التنفيذ، كما ان المجتمع المدني وجمعية المستثمرين مشاركان في الدور المجتمعي وتقديم الخدمات الاجتماعية من بناء مدارس او رفع كفاءة لها واعمال التجميل في الميادين وفي الشوارع كما ان  المجتمع المدني شريك اساسي في المشروعات.
• أهم المشروعات التي سيتم افتتاحها؟
- مشروعات كثيرة أولها مشروع تطوير العشوائيات في مدينة الغردقة وسفاجا والقصير سواء كانت عمارات او بيوتا ويتم تطوير العشوائيات بما يتلاءم مع ما يحتاجه المواطن كما سيتم افتتاح عدد من المشروعات ففي الجنوب بمنطقة حلايب وشلاتين سيتم افتتاح ٣ محطات لتحلية المياه بحلايب وشلاتين وأبورماد، وأيضا افتتاح المجزر الآلي بالشلاتين، وتسليم دفعة من الإسكان الاجتماعي بمدن مرسي علم والغردقة والقصير، كما سيتم تسليم الوحدات السكنية لقاطني المناطق ذات الخطورة الداهمة والمهددة للحياة في  رأس غارب والغردقة وسفاجا والقصير وسيتم افتتاح عدد من الطرق بالاضافة الي الممشي السياحي الجديد بطريق النصر وشارع شيري وميدان الدهار وهذا الميدان كان يعاني من الازدحام وتم تطويره بتكلفة 3 ملايين جنيه وسيتم افتتاح مدارس كثيرة.
المزاج السياحي
• وما مشروعاتكم في الجانب السياحي بالمحافظة التي تعد قبلة للسياح؟

- لابد ان نواكب اي تغيرات قادمة فقد تغير المزاج العالمي وأصبحت السياحة الشاطئية هي رقم واحد على مستوي العالم وإذا تغير المزاج العالمي لأنواع أخرى من السياحة فلابد ان نقوم بمواكبة هذا التغير من خلال  خلق العديد من الأنشطة السياحية المختلفة مثل السياحة الرياضية، وسياحة المعارض والمؤتمرات، والترفيهية، والتعليمية والتسوق والبيئية والعلاجية.
وأضاف أن دول الخليج أنفقت عام 2016 ما يقرب من 30مليار دولار على السياحة العلاجية، وفي هذا الإطار اتصلنا بكل المراكز العالمية لفتح مراكز لها في الغردقة لتكون الغردقة محطة جذب لهذا النوع من السياحة كما سيتم طرح مشروع «ديزني لاند» مدينة «‬ملاهي» عالمية على مساحة ٦ ملايين متر مربع بمنطقة المركز السياحي الجديد جنوب مدينة الغردقة، وتبلغ مساحته ٢٠ مليون متر مربع، وتحتوي على منطقة الملاهي الرئيسية وفنادق متنوعة ومتعددة، ومطاعم وكافيهات وملاهي مائية، كذلك إقامة مدن بيئية جبلية على مساحة ٤٠ مليون م٢ لأكبر مدينتين سياحيتين.
كما سيتم التركيز على السياحة البيئية وستضم المدن البيئية أول وأضخم حديقة حيوان أفريقية على مساحة مليون م٢، تشمل حديقة حيوان مفتوحة، حديقة حيوان مقيدة، بيت الدولفين، بيت الزواحف، الأحياء المائية، جبلاية القرود، ترفليك.
كذلك إقامة مدينة رياضية متكاملة علي مساحة مليون متر مربع شمال مدينة الغردقة، تشمل ملاعب دولية وملاعب متعددة للتدريب واستقبال معسكرات الأندية العالمية والمحلية والمنتخبات، مشددًا علي ضرورة التنوع في الأنشطة السياحية حتى لا تقتصر علي السياحة الشاطئية فقط كما سيتم افتتاح مدينة للإنتاج السينمائي وتم التنسيق مع الهيئة العامة للاستثمار وقريبا سيتم الإعلان عنها.
 بالإضافة إلى طرح مشروع متحف للآثار بالغردقة حيث إن المحافظة غنية بالآثار الدينية الإسلامية والقبطية والآثار الرومانية والفرعونية، وتمتلك نحو ٢٢ ألف قطعة أثرية خاصة بالبحر الأحمر، في مخازن الآثار بقنا، وتم تخصيص الأرض لطرحها كفرصة استثمارية، بالمشاركة مع وزارة الآثار علي مساحة ٩٠ ألف متر.
 كما سيتم التنسيق مع وزارة الزراعة لإنشاء أكبر مجمع للثروة الحيوانية والداجنة  بالأعلاف بكل المشتملات بالمحافظة، على مساحة ١٠٠٠ فدان جنوب  رأس غارب  بالغردقة لتلبية مطالب واحتياجات السوق المحلية وتحقيق الأمن الغذائي ويتكون المجمع  من حظائر متعددة ومخازن تشمل حظائر ماشية وأغنام ومخازن علف ومباني إدارية ومجمع مزارع للثروة الداجنة وستضم إجمالي ١٠ عنابر علي مساحة ألف و٥٠٠ متر مربع لكل عنبر وبسعة إنتاجية ٣٠ ألف طائر في الدورة الواحدة التي تبلغ مدتها ٤٠ يوما.
المؤتمر الاقتصادي
• ما جهودكم لتطوير السياحة والترويج لها؟

- نظمنا بالتعاون مع جمعية المستثمرين بالبحر الأحمر، عددا من القوافل الترويجية لعدد من الدول الأوروبية والتي أسفرت مؤخرا عن استضافة الاجتماع السنوي لاتحاد شركات السياحة البولندية بمدينة مرسي علم، وهي أكبر منظمة لصناعة السياحة في بولندا ولديها ما يزيد علي ٢٦٠٠ مكتب داخلها وخارجها، والذي كان من المقرر عقده بإحدى الدول الأخرى وذلك بمشاركة ١٥٠ من كبار منظمي الرحلات وشركات السياحة والطيران ببولندا، كذلك استضافة الاجتماع السنوي.. كما استهدفنا أسواقا سياحية كبيرة في الخارج وقمنا بترويج السياحة بشكل كبير ويحضر هذه المؤتمرات كبار رموز الدولة.
• ماذا عن مشروع المثلث الذهبي؟
- منتظرون صدور قرار بتشكيل مجلس الإدارة لكي تبدأ الإجراءات ويتم طرح المشروعات وستنطلق بعد تشكيل مجلس الإدارة.
جذب الاستثمارات
• وماذا عن المؤتمر الاقتصادي الذي سيعقد في المحافظة قريبا ؟

-تم الاتفاق مع وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي د.سحر نصر، علي إقامة فعاليات المؤتمر الاقتصادي الدولي بمدينة الغردقة بنهاية شهر يناير 2018، بالتزامن مع العيد القومي لمحافظة البحر الأحمر. كما  أن فعاليات المؤتمر تشهد توقيع عقود الاستثمار للإعلان رقم (1) والإعلان رقم (2)  بإجمالي 12 مشروعًا بتكلفة استثمارية 43 مليارًا، كما سيشهد المؤتمر عرض مجموعة من الفرص الاستثمارية الواعدة علي المستثمرين من مختلف دول العالم.
 ويعد المؤتمر من أهم المؤتمرات الاقتصادية، والتي ستتيح جذب الاستثمارات إلي المحافظة، وإنشاء عدد كبير من المشروعات الضخمة، والتي ستوفر أعدادا هائلة من فرص العمل للشباب، كما تساهم في زيادة فرص الاستثمار بالمنطقة خلال حضور مستثمرين من جميع أنحاء العالم، ما يؤدي إلي تنشيط السياحة عن طريق نقل الصورة الذهنية لشعوب هذه الدول المختلفة وجذب الأنظار إلي محافظة البحر الأحمر وخلق مقاصد سياحية جديدة عن طريق سياحة المؤتمرات بالمحافظة، ومن المتوقع ان ما سيطرح  في المؤتمر الاقتصادي سيصل الي 200مليار جنيه، وطالبت بان يكون المؤتمر لكل المحافظات لطرح فرص استثمارية كبيرة.
• وهل استعدت المحافظة للسيول؟
 - خلال العام الماضي استقبلت البحر الأحمر كما هائلا من السيول، وما تعرضت إليه رأس غارب لم يكن سيلًا بل كان كارثة طبيعية  حيث كانت سرعة المياه ٧٠كم/س وارتفاع المياه نحو ٣ أمتار، فالسيول يمكن ترويضها وتحويلها، لكن ما تعرضت إليه غارب هو كارثة طبيعية  وقمنا بتوفير أعمال الحماية بإنشاء السدود والبحيرات بتكلفة ٣٦٨ مليون جنيه، وسيتم العمل في المرحلة الثانية فورا ليبلغ إجمالي أعمال الحماية بالمحافظة ٨٢٠ مليون جنيه.
حلايب وشلاتين
• وماذا عن تطوير منطقتي شلاتين وحلايب؟

- ما انفق علي الشلاتين  وحلايب وابورماد 2.8 مليار جنيه شملت كل شيء، بدأنا بخطة عاجلة تقدر بحوالي 764مليون جنيه للبنية الأساسية من مدارس ومستشفيات وطرق وبعد ذلك 2 مليار جنيه ذهبت الي  محطات للطاقة الشمسية ومحطات لتحلية المياه وقمنا ببناء كم هائل من المساكن وانشاء 2000 وحدة اسكان اجتماعي وانشأنا مساجد وقصور ثقافة وشبكات محمول وجميع ما يختص بالخدمة المجتمعية  كما انشأنا مجزرا آليا وميناء لوجيستيا وكل هذه المشروعات باكورة لجذب المستثمرين كما انشأنا مطارا في برنيس.
موانئ الصيد
• هل أصبحت الآن حلايب وشلاتين جاهزة للاستثمار ؟

- بدأنا فعلا في خطة لاستثمار الزراعة المحمية والزراعة المكشوفة وتم عمل مجزر آلي وبعد تدريب شباب الشلاتين في مجاز بالقاهرة حيث إن تنفيذ المجزر علي مساحة 23 ألف متر باستثمارات 20 مليون جنيه وطاقة إنتاجية 15 رأسا في الساعة، حيث من المقرر أن يستوعب الثروة الحيوانية بالدول المجاورة وتلك الخطوة ستساعد علي توفير العديد من فرص العمل واستحداث صناعة اللحوم.
كما وافق رئيس الوزراء علي تطوير ميناءي الشلاتين وأبورماد بتكلفة 270 مليون جنيه ‪وتشمل عملية التطوير إنشاء مصنع ثلج داخل الميناءين للمساعدة في نقل الأسماك والحفاظ عليها لفترات زمنية وقد بلغت تكلفة ميناء صيد الشلاتين ١٥٠ مليون جنيه وأبو رماد 120 مليون جنيه، والمصانع سيتم إقامتها في نفس أماكن موانئ الصيد كما ستتم عملية الإنشاء لميناءي أبو رماد والشلاتين وستكون هناك إمكانية للتطوير والاستحداث خلال السنوات المقبلة لمواكبة التطوير الذي يجري بالمنطقة، كما أنه من الممكن أن تكون تلك الموانئ صناعية، وكذلك موانئ ركاب في وقت من الأوقات، خاصة أنها في مواقع جغرافية علي ساحل البحر الأحمر‪. ويتضمن إنشاء الميناء أرصفة بحرية لوحدات الصيد بأنواعها وخدمات لوجيستية وإدارية تشمل مصانع الثلج والتعبئة والتغليف وهي تفتح فرص عمل مباشرة وغير مباشرة وتستوعب عددا من العمالة كبيرا كما صدق الرئيس السيسي علي إنشاء مطار برنيس وهو مطار مدني وهذا سيفتح مجالا للاستثمار السياحي بقوة.
استثمار الثروات
• هل هناك رؤية لاستثمار الثروات البحرية والتعدينية؟
- بالفعل نمتلك كنوزا بالبحر الأحمر فبدأنا في عمل دراسات وحددنا الخامات التعدينية الموجودة بالبحر الأحمر وبالتنسيق مع وزارة التجارة والصناعة خصصنا 2 مليون متر لصناعة التعدين في الذهب.
• كيف لمنطقة لا تمتلك ماء ان تكون بها تنمية زراعية؟
-بدأنا تجربتنا الزراعية من خلال الآبار فهناك مناطق تمتلك آبارا ذات درجات ملوحة اقل وبدأنا من خلالها الزراعة في تلك المناطق اما المناطق التي تمتلك آبارا ذات درجات ملوحة اعلي فتم عمل معالجة لها واستخدمناها في الزراعة أيضا حيث تم عمل الكثير من الصوب في عدد من الوديان، وأبناء المنطقة تم تدريبهم علي بناء الصوب والاستنبات وجني المحصول والتغليف والتعبئة وكل تلك المشروعات ساعدت الأهالي بتلك المناطق علي عدم الترحل وهناك خطة أيضا لبناء السدود للاستفادة من مياه الأمطار لاستخدامها في التنمية الزراعية ونعمل ان تكون شلاتين بحكم قربها من السودان مركزا تجاريا مهما لتصدير المنتجات المصرية وأيضا لاستيراد الثروة الحيوانية من السودان ونعمل علي إنشاء مصانع لانتاج اللحوم في منطقة حلايب‪. 
وهناك تجربة محطة معالجة تحلية المياه الجوفية بمنطقة وادي حوضين بمدينة الشلاتين، حيث إن المشروع يهدف إلي الاستفادة من استخدام الموارد المائية المحدودة من خلال معالجة المياه الجوفية باستخدام نظام متكامل لمعالجة وتحلية المياه الجوفية بالمنطقة وضرورة الاستفادة القصوى من المياه المُعالجة في تربية الأسماك والزراعة المائية‪. 
 وتلك المحطة تعمل بطاقة إنتاجية 18 لترا مكعبا في الساعة باستخدام الطاقة الشمسية والديزل ويعمل علي مدار 22 ساعة في اليوم لزراعة أكثر من 10 أفدنة في اليوم ويتم تقليل نسبة المياه المالحة من 10 آلاف جزء في المليون إلي 130 جزءا في المليون وبنظام فصل أوتوماتيكي بالمحطة‪. 
المنتجات اليدوية 
• ما دور المحافظة في دعم المنتجات اليدوية لسيدات حلايب وشلاتين؟

- جمعنا اكبر عدد من السيدات ووصل العدد الي 600 سيدة وقمنا بعمل مجمع لعرض تلك المنتجات بشلاتين ومنفذ ثابت بالغردقة وبالتنسيق مع المستثمرين والفنادق السياحية يتم تسويقها وبيعها للاجانب ومكتوب عليها خاصة بأهل الشلاتين.
• ماذا عن الخدمات الصحية بحلايب وشلاتين وابو رماد ؟
-هناك وحدات صحية بكل مدينة بجانب مستشفي مركزي بالشلاتين الذي تم تحويله من مستشفي تكاملي إلي مستشفي مركزي يضم 40 سريرا بتكلفة 96 مليون جنيه ويضم جميع الأقسام والتخصصات، هناك ايضا قوافل طبية بالتعاون مع وزارة الصحة ويتم اجراء كافة العمليات الجراحية وفي الخطة الاستثمارية لعام 2018 سيتم انشاء مستشفي حلايب المركزي لتوجيه وتخصيص الدعم المالي المخصص لذلك وقمت بعمل فصل للتمريض بالشلاتين كي يعمل ابناء المنطقة بالمستشفيات ويتم تجميعهم من ابناء المناطق والتجمعات البدوية العام بعد القادم سيتم تخريج اول دفعة 396 من شباب حلايب وشلاتين تتحمل المحافظة مصاريف دراستهم حتي لو جامعات خاصة لترغيبهم في التعليم وتم تعيين اكثر من 500 من أبناء حلايب وشلاتين بعد تحويل حلايب لمدينة.‪ 
• ماذا عن خطة الإسكان في حلايب وشلاتين؟
-تكلفة الوحدة السكنية بمدينة الشلاتين بلغت 300 ألف جنيه، كاملة المرافق وبنهاية عام 2018 لن توجد أسرة بالشلاتين لم تتسلم الوحدة السكنية الخاصة بها.
تطوير المناطق
• وقعتم بروتوكول تعاون مع صندوق تطوير العشوائيات..ماذا جاء في هذا البروتوكول ؟

-  وقعنا مع  صندوق تطوير العشوائيات بروتوكول تعاون لاستكمال مشروعات تطوير المناطق غير الآمنة بمدن الغردقة وسفاجا والقصير ورأس غارب وتطوير سوق موقف مدينة القصير ومن المقرر ان يقوم الصندوق باستكمال أعمال إنشاء الأسوار وتنسيق المواقع للمشروعات بإنشاء 974 سورا وتنسيق مواقع إنشاء البيوت والعمارات بالمدن الأربع بتكلفة إجمالية 67.5 مليون جنيه واستعراض الموقف التنفيذي لتطوير العشوائيات بمدن المحافظة واستكمال مشروعات تطوير المناطق غير الآمنة وتطوير سوق موقف مدينة القصير وايضا مناقشة الموقف التنفيذي لتطوير العشوائيات بمدن الجنوب وناقش الاجتماع  الموقف التنفيذي لمشروعات تطوير العشوائيات علي مستوي مدن المحافظة والتي تشمل 250 بيتا و30عمارة بالغردقة و174 بيتا و3 عمارات بسفاجا و36 بيتا و2 عمارة بالقصير و514 بيتا و2 عمارة برأس غارب والتي من المستهدف البدء في تسكين تلك المشروعات خلال احتفالات المحافظة بعيدها القومي.
• وماذا عن إنشاء 4 كليات جديدة بمدينة الغردقة تتبع  لجامعة جنوب الوادي؟
- مجلس الوزراء وافق علي إنشاء 4 كليات هي - اللغات والترجمة وكلية علوم البحار والمصايد، وكلية هندسة البترول والتعدين والطاقة الجديدة والمتجددة،  وكلية السياحة والفنادق.
 وتم تخصيص 500 فدان لإقامة فرع الجامعة شمال مدينة الغردقة، حيث تم اختيار هذه الكليات الجديدة لتتناسب مع متطلبات المحافظة لتساهم في خدمة القطاع السياحي والفندقي والتعديني والبترولي والقطاع البحري والسمكي والطاقة الجديدة والمتجددة، كما يجري الآن العمل لإقامة سور حول مساحة الأرض المخصصة لإنشاء فرع جامعة جنوب الوادي بالغردقة، وإنشاء فرع لجامعة جنوب الوادي سيساهم في توفير العناء علي أبناء المحافظة من التنقل والسفر لاستكمال تعليمهم بباقي محافظات مصر لتجنب مشقة السفر وتوفير العبء المادي للأهالي.
مشروعات الإسكان
• وماذا عن التطوير في مجال الإسكان؟ 
- تمشياً مع خطة الدولة للنهوض بمشروعات الإسكان بالمحافظات قامت مديرية الإسكان والمرافق بالبحر الأحمر بتنفيذ العديد من المشروعات بتكلفة قدرها ( ١٫١٣ ) مليار جنيه  تقريبا خلال الفترة  من  7/ 2014م حتي 7 /2017م. 
وتضمنت مشروعات الاسكان منخفض التكاليف - إسكان اجتماعي - محلات تجارية -مبان إدارية للمؤسسات الحكومية - تنسيق المواقع السكنية لمشروعات الإسكان بمدن المحافظة وأعمال المرافق (صرف صحي - مياه الشرب  -  كهرباء لمشروعات الإسكان) بمدن المحافظة.
• وماذا عن اهم المشروعات في قطاع الكهرباء ؟ 
-واجه قطاع الكهرباء والطاقة خلال السنوات الاخيرة العديد من التحديات نظرا للزيادة  غير المسبوقة في الطلب علي الطاقة وبلغ العجز(5300 ميجا وات)، وقام  قطاع  الكهرباء بالبحر الأحمر بتنفيذ العديد من المشروعات  بتكلفة قدرها ((  ١٤٫١٢٨ مليار  جنيه  تقريبا وذلك خلال  الفترة  من  7/ 2014م  حتي 7 /2017م وتضمنت مشروعات  ( الإنتاج - النقل   - التوزيع ).
• وما اهم الإنجازات في مجال الإسكان الاجتماعي ؟ 
- نقوم بالتخطيط والإشراف والتوجيه والمتابعة بالنسبة لكل ما يتعلق بالخدمات الاجتماعية وتنفيذ القوانين المنظمة لها في دائرة المحافظة وتنفيذ السياسة العامة لوزارة التضامن الاجتماعي في مجالات الرعاية والتنمية الاجتماعية بما يحقق رفع مستوي الخدمة والتكامل فيما بينهم.

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي