السفير الأسترالي: افتتاح السيسي لكاتدرائية العاصمة الإدارية رسالة سلام

محافظ الإسكندرية يستقبل السفير الأسترالي في مصر
محافظ الإسكندرية يستقبل السفير الأسترالي في مصر

أكد نيل هوبكنز سفير استراليا بمصر؛ أن افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي للكاتدرائية بالعاصمة الإدارية الجديدة, هو رسالة سلام للعالم أجمع.

وقال إن الجالية الاسترالية في الإسكندرية عددها حوالي ٧٠ ألف استراليا, والجالية المصرية في استراليا لها تأثير كبير وتعمل بشكل كبير على الترويج للثقافة المصرية. وأضاف أن إجمالي الاستثمارات الاسترالية بالإسكندرية تصل إلى ٦٥٠ مليون دولار, وكما أننا نعمل على تدعيم العلاقات مع جامعة الإسكندرية, فهناك العديد من الطلاب الأستراليين الذين يدرسون اللغة العربية في جامعة الإسكندرية.

جاء ذلك خلال استقبال د.محمد سلطان محافظ الإسكندرية اليوم هوبكنز ، لبحث سبل تعزيز و توطيد العلاقات بين المدن الاسترالية و الإسكندرية وتبادل الخبرات في العديد من المجالات.

و رحب سلطان بالسفير على أرض الإسكندرية مشيرا إلى أن الاسكندرية  من المدن كبيرة الواعدة و لها تاريخ وحضارة عريقة كما إنها عاصمة مصر الثانية ونسبة الصناعات بها تمثل ٤٠ ٪ من الصناعات على مستوى الجمهورية وعدد سكانها يصل إلى ٥ مليون نسمة ؛ لكنها تواجهها عدة مشكلات و أنه يعمل جاهدا لحل كافة مشاكل المحافظة في أسرع وقت ممكن، لكي تعود الإسكندرية لسابق عهدها كواحدة من أهم محافظات الجمهورية في مجال السياحة والاستثمار وكعروس للبحر الأبيض المتوسط، مؤكداً علي أهمية تبادل الخبرات والأفكار الجديدة بين الإسكندرية وأستراليا في العديد من المجالات .

وأوضح سلطان أن الاسكندرية بها عدد من التحديات أهمها وجود المناطق العشوائية, وقال إن المناطق العشوائية زادت في الإسكندرية فى الفترة من ٢٠١١ وحتى ٢٠١٥, إلى أن وصلت إلى ٩ مناطق, وقد عملنا بالتعاون مع المنطقة الشمالية العسكرية على حلها, من خلال إنشاء مساكن حضارية بديلة آمنة, ونقل سكان المناطق العشوائية إليها بالتدريج.

وأكد سلطان أن من أهم المشكلات التي تعمل المحافظة على حلها هي مشكلة البناء المخالف، فقد وافق الرئيس عبد الفتاح السيسي على امتداد عمراني بمساحة ١٨ فدانا كحل لمشكلة البناء المخالف وتوفير بدائل للمواطنين ، أما عن  مشكلة التكدس المروري و توفير محاور مرورية جديدة فهي على قائمة اهتمامات الدولة, ونعمل على تطوير ترام الرمل، و تقدمت إحدى الشركات الصينية بمشروع إقامة مونوريل ونعمل على دراسته ، ويتم حالياً العمل على تنفيذ مشروع تطوير محور المحمودية لإقامة محورا مروريا جدياد به ٧ تقاطعات تربط شمال وجنوب المدينة، وخلق كيانات اقتصادية تخدم المنطقة المحيطة.

 وعلى الصعيد ذاته، أشار سلطان أن تآكل الشواطئ من الموضوعات التي تعمل فيها المحافظة بالتعاون مع القوات البحرية وشركة الصرف الصحى وإحدى الشركات الهولندية, ويتم حالياً عمل حماية بمنطقة القلعة ، ومن بين أهم المجالات التي تهتم المحافظة بالعمل على تطويرها مجال الثقافة والسياحة ،مشيرا إلى أن المحافظة تعمل على تنظيم مؤتمرا سياحيا كبيرا بالإسكندرية، لافتا إلى أنه على أتم الاستعداد لتقديم كافة سبل الدعم لتشجيع السياحة الأسترالية, وإقامة أية فعاليات ثقافية لتعريف المواطن السكندري بالثقافة الأسترالية, وزيادة الأنشطة التي تساهم في التبادل الثقافي بين البلدين.

من جانبه، أعرب السفير عن سعادته بزيارة الإسكندرية حيث أنه عاش فيها,  وعمل في مجال السياحة بها لفترة طويلة, ودرس في جامعة الإسكندرية، وقال هي مدينة عريقة ولها تاريخ كبير, وتضم العديد من الثقافات والديانات، مشيرا إلى أنه اجتمع بأعضاء الغرفة التجارية بالإسكندرية, لبحث تنمية التبادل التجاري بين الجانبين المصري والأسترالي.