دبلوماسي فرنسي: مصر مركز ثقل ودولة مركزية أثرت ثقافتها في كل الدول العربية

 جيل جوتييه
جيل جوتييه

أكد جيل جوتييه، سفير فرنسا السابق باليمن، أن مصر أثرت في كل الدول العربية وهي مركز ثقل ودولة مركزية، وأن المجتمع المصري متقدم كثيرا.


وقال جوتييه - في اللقاء الذي نظمه المعهد السويدي بالإسكندرية، اليوم الأحد، بالتعاون مع المعهد الفرنسي بمصر، حول علاقة الأدب والدبلوماسية - إن مصر تلعب دوراً ثقافيا في المنطقة العربية.. مؤكدا على الترابط بين الدبلوماسية والأدب؛ فالدبلوماسي يعيش مع الناس ويختلط بهم، ويجب أن يكون مهتما بالمجتمع ويحبه، وهي نفسها سمات الكاتب.


وأشار إلى أن اللغة وإتقانها تعد من أساسيات العمل الدبلوماسي لأن ذلك يعمل على تحقيق التقارب بين الدول، وهو الهدف ذاته الذي يسعى له المؤلف.


من جانبها، شددت عضو مجلس النواب أنيسة حسونة على أن مصر قادت العالم العربي بثقافتها، وطالبت بضرورة تشجيع الثقافة، لما لها من دور في تحقيق تقارب الشعوب.


ولفتت أنيسة إلى مقولة "بين الشعر والسياسة خطوة واحدة"؛ مما يؤكد ارتباط الدبلوماسية بالأدب، مضيفة أن الأدب يعد قوة ناعمة تعبر عن الثقافة وتلقى قبولا لدى الجمهور، واصفة الدبلوماسية بالشعر السياسي، والأدب بالتعبير عن جوهر الحياة.


فيما نقلت نائب مدير المعهد السويدي بالإسكندرية، انا فالكدالن، تحيات وزير الخارجية السويدي للمشاركين في اللقاء، وأكدت أن المعهد يعمل على توطيد العلاقات الثقافية بين الدول.


وقال مدير المعهد الفرنسي بمصر في الإسكندرية، تيري بيريه، إن هناك بعض الدبلوماسيين الذين يجمعون بين كتابة الأدب والدبلوماسية.. مؤكدا أن تنظيم هذا اللقاء هو جزء من سلسلة تعاون بين الجانبين.


وقال المؤرخ والكاتب الفرنسي جيل كريمر إن مصر لديها تأثير قوي من خلال ثقافتها وإعلامها، مؤكدا أن مصر تمتلك حضارة وثقافة عظيمة أثرت في العالم وتحديدا الدول العربية. وأوضح أن الدبلوماسية والأدب والثقافة تحقق التقارب بين الشعوب.