الحرف اليدوية تخاطب "الجندي" لإنهاء أزمة قرية الفواخير بالفسطاط 

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أرسلت غرفة الحرف اليدوية مذكرة إلى وزير التنمية المحلية اللواء أبوبكر الجندي بهدف الوصول إلى حل جذري إلى مشكلة قرية الفواخير بالفسطاط بمصر القديمة، بعد تباطي الأجهزة التنفيذية بمحافظة القاهرة علي وجود صيغة مناسبة للعقود الخاصة بالعاملين بالقرية.

وكشف من جانبه مسعد عمران رئيس مجلس إدارة الغرفة، إلى أنه ألتقي المسئوليين التنفيذيين بمحافظة القاهرة عدة مرات للوقوف علي حلول ترضي جميع الأطراف لعودة الحياة مرة آخري إلى القرية والحرفيين العاملين فيها.

وأكد عمران أن محافظة القاهرة ماطلت في كل المرات التي ألتقت فيها ممثلي الغرفة، مما تسبب في تفاقم الأزمة والتي مستمرة إلى الأن منذ مايقارب الـ11 عام، مؤكدًا إلى أن أرسلت مذكرة بكافة المشاكل التي تعاني منها القرية للواء أبو بكر الجندي وزير التنمية المحلية، لأستمرار تعنت الأجهزة التنفيذية بمحافظة القاهرة للوصول لحلول تنهي الأزمة.

من ناحية آخري قالت المهندسة رحاب منصور رئيس رئيس شعبة الفخار و الخزف بغرفة الحرف اليدوية، أن الغرفة والشعبة عرضت في المذكرة تشكيل لجنة من قبل المحافظة تكون بمثابة مجلس امناء لقرية الفواخير و يكون لها الصلاحية في البت في اي قرار يخص القرية، علي أن يتم إختيار اللجنة من عضو من المحافظة، وعضو من وزارة التعوان الدولى، وعضو من غرفة صناعة الحرف اليدوية، وعضو من المجلس التصديرى للحرف اليدوية، وعضو من نقابة العاملين بالقطاع، وعضو من المنتفعين.

وشددت منصور، إلى أن هناك ضرورة للبدء في تعديل العقد المبرم بين المحافظة والمنتفعين علي أساس تعديل العقد من حق انتفاع إلى عقد إيجار، وإحتساب سعر المتر بـ 2.5 جنية علي مساحة الأرض و ليس علي المبانى في عقد الإيجار, وهو يوزاي الموجود سالفا في عقد الإيجار السابق للعاملين بالقرية، مع احتساب قيمة الزيادة السنوية بـ 10% علي قيمة الإيجار مع تأجيل احتسابها لمدة 3 سنوات تعويضا للمنتفعين عن عدم حل مشكلتهم لمدة 11 عام حتي يتمكنوا من توفيق اوضاعهم.

وأشارت منصور، علي ضرورة تعديل تصميم الافران الممنوحة من المحافظة طبقا لطبيعة المنتج ولمساحة كل فاخورة، بالإضافة إلى توصيل المرافق للوحدات، مع وجود لجنه هندسية على مبانى الفواخير قبل تسليمها لوجود شروخ و تصدعات بها ، وتعديل العقد المبدئى.

وأكدت منصور أن حل مشكلة القرية يعيد الحياة لفن الخزف اليدوى بالفسطاط ، ويساهم في حل مشاكل أكثر من ٧٠ % من خيرة خزافين مصر بمنطقة الفسطاط بمصر القديمة، مطالبة الوزير بالتدخل لإنهاء الأزمة التي تلاحق العاملين منذ مايزيد عن 11 عام.