أستاذ الأنف والأذن: «الكمامة المبللة» تحمي من أضرار العواصف الترابية

صورة موضوعية
صورة موضوعية
احمد جلال
 

حذر أستاذ الأنف والأذن والحنجرة بقصر العيني ومقرر اللجنة العليا لتطوير المستشفيات الجامعية د.حسام عبد الغفار من التعرض للأتربة والغبار في ظل موجة الطقس السيئ التي تمر بها مصر حاليا.
ووجه د.حسام عبدالغفار في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم" نصيحة للمصريين في ظل الأجواء الترابية التي تمر بها مصر ، وخاصة الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالأمراض وحدوث المضاعفات بسبب التراب ، مثل مرضى الحساسية الصدرية والجيوب الأنفية ، مرضى العيون ، الأطفال ، السيدات الحوامل" بتجنب الخروج من المنزل في مثل هذه الأجواء إلا في حالة الحاجة الماسة .
وقال إنه في حال وجود احتياج للتعامل مع هذه الأجواء مباشرة، ينصح بارتداء الكمامات وشرب الماء بكثرة وتناول الأطعمة الغنية بفيتامين C ، وتناولهم الأدوية الخاصة بمرضى الحساسية مع التوجه لأقرب مستشفى حال عدم الاستجابة للأدوية أو الشعور بضيق شديد في التنفس ، وأن يستعين مريض الحساسية بكمامة مبلّلة بماء إذا أراد الخروج من المنزل، وضرورة شرب المياه بكثرة، لأن الجفاف يهدد مريض الحساسية بالدخول في أزمة صحية.
وأوضح عبد الغفار أن مريض الحساسية قد يحتاج إلى مزيد من الإجراءات الوقائية في مثل هذا الطقس، كتعديل جرعات الدواء ولكن يجب عدم فعل ذلك إلا بعد الرجوع للطبيب المعالج .
وطالب المواطنين الأصحاء الذين لا يعانون من الحساسية باستخدام ، الكمامة الطبية المبللة أو منديل مبلل بقليل من الماء في حالة الخروج من المنزل حتى تحول دون وصول الأتربة للجيوب الأنفية والصدر، لأن الجو المحمل بالأتربة رقد يصيب الأصحاء بالحساسية والكحة الشديدة.